كوفيد-19 في المغرب: هذه الأرقام تشجع على التفاؤل

قالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الثلاثاء، إن المؤشرات الوبائية لفيروس كوفيد-19 ظلت مستقرة في المغرب خلال الأسبوعين الأخيرين (23 نونبر / 6 ديسمبر)، مما يؤكد انخفاض انتقال الفيروس في البلاد.

 

أوضح الوزير معاد مرابط خلال عرض التقييم نصف الشهري للوضع في المغرب، ومنسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ للصحة العامة، أن المملكة تمر بمرحلة انتقالية تتيح اللحظة المناسبة لتسريع التطعيم، في خضم انتعاش وبائي في عدة دول في سياق يتميز بظهور متحور أوميكرون.

 

وشهدت الإصابات الجديدة ركودا فعليا خلال الأسبوع الماضي مع 859 حالة، بزيادة 50 فقط عن السبع السابقة، حيث بقيت نسبة الإيجابية حوالي 1٪ ، حسبما أوضح المسؤول الحكومي.

 

تم إجراء نفس الملاحظة على حالات دخول العناية المركزة، بمتوسط ​​104 حالة خطيرة وحرجة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية على التراب الوطني، وكذلك بالنسبة لعدد الوفيات المسجلة عند 14 حالة خلال الأسبوع، مقارنة بـ 15 في الأسبوع السابق.

 

كان معدل التكاثر حوالي 1.04، مما يدل على أن منحنى الوباء يستمر في مرحلة من الهضبة المتناقصة.

 

وفي إشارة إلى حملة التطعيم الوطنية، أشار مرابط إلى أن معدل اللقاحات لأول مرة هو 67٪ من السكان المستهدفين، بينما الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من 62.3٪ و 5٪ للجرعة المنشطة (الجرعة الثالثة).

 

وقدر أن متوسط ​​صلاحية الجرعة الثانية هو 26.3٪ فقط الآن، ما يعني أن حوالي 74٪ من المواطنين المعنيين لم يتلقوا بعد الجرعة الثالثة.

 

وجدد المسؤول دعوة السلطات الصحية إلى جميع المواطنين لمواصلة التقيد الصارم بالإجراءات الوقائية المعمول بها، حفاظا على المكاسب الثمينة التي تحققت في هذه المعركة، والالتزام دون تأخير وبشكل كبير بحملة التطعيم الوطنية، ولا سيما الجرعة الثالثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.