قتلى بقصف إسرائيلي على غزة.. واقتحامات في الضفة

مع مواصلة إسرائيل ضرباتها الكثيفة على غزة، قتل وأصيب العشرات جراء قصف إسرائيلي على عدة مناطق في القطاع، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” الاثنين.

ونقلت “وفا” عن مصادر بقطاع الصحة قولها إن أكثر من 100 مدني، معظمهم من النساء والأطفال، قتلوا منذ الأحد في قصف إسرائيلي على جباليا شمال غزة، وأصيب 20 على الأقل.

غارات عنيفة على خان يونس

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية الاثنين غارات عنيفة على المناطق الشمالية لمدينة خان يونس جنوب غزة، بينما استهدف قصف مدفعي إسرائيلي كثيف كافة مناطق المدينة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

كذلك هزت انفجارات عنيفة أجواء المنطقة الوسطى لقطاع غزة.

بدوره أفاد مراسل “العربية/الحدث” بمقتل العشرات في استهداف إسرائيلي لمخيم النصيرات وسط غزة.

اقتحامات وقتلى في الضفة

 

أما في الضفة الغربية، فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 4 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم الفارعة بمحافظة طوباس شمال الضفة.

وأوضحت أن راشد العايدي (17 عاماً) قتل برصاصة في الصدر بعد عملية إسرائيلية في المخيم، كما قتل كل من حكمت سمير محمد ملحم (24 عاماً) ومحمد سمير محمد ملحم (17 عاماً) ويزن الخطيب (20 عاماً)، برصاصة بالرأس.

بدورهم قال شهود عيان لوكالة أنباء العالم العربي إن قوة إسرائيلية اقتحمت صباح الاثنين مخيم الفارعة وشرعت في تفتيش عدد من المنازل، مضيفين أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على متظاهرين حاولوا التصدي لعملية الاقتحام.

عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (أرشيفية من رويترز)
عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية (أرشيفية من رويترز)

كما أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات من الجيش الإسرائيلي اقتحمت مدينة نابلس بالضفة، حسب تلفزيون فلسطين الذي نقل عن الهلال الأحمر قوله إن الشاب أصيب بالرصاص الحي في الظهر خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في “دوار الشهداء” وسط نابلس.

كذلك اقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في مدينة بيت لحم بالضفة.

آلاف القتلى

يذكر أن حركة حماس شنت في السابع من أكتوبر هجوماً مباغتاً تسلل خلاله عناصرها إلى قواعد عسكرية إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا مستوطنات حدودية في غلاف غزة، ما أدى وفق إسرائيل إلى مقتل نحو 1200 شخص. كما اختطفت نحو 240 شخصاً ونقلتهم إلى قطاع غزة.

فيما ترد إسرائيل منذ ذلك الحين بقصف مكثف على القطاع، وعملية برية بدأت في 27 أكتوبر، ما أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 19 ألف فلسطيني، 70% منهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 52 ألف آخرين، بحسب “وفا”. في حين بلغ عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء الهجوم البري بالقطاع 122.

وأتاحت هدنة استمرت أسبوعاً نهاية نوفمبر إطلاق سراح 105 رهائن من غزة، بينهم 80 إسرائيلياً، في مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 فلسطينياً من السجون.

وعقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، تصاعد التوتر والعمليات العسكرية في الضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين، قتل 297 فلسطينياً بنيران الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين في الضفة، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.