فرنسا: استقال وزير محكوم عليه لإخفاء جزء من ميراثه

استقال وزير المشروعات الصغيرة والمتوسطة آلان جريست من الحكومة يوم الأربعاء بعد أن حكم عليه بالسجن ستة أشهر بتهمة “إعلان غير كامل أو كاذب” عن أصوله.

 

في الحكومة منذ يوليو 2020 ، آلان جريست هو أول وزير في منصبه يمثل أمام محكمة جنائية، لأنه فشل في التصريح  في أغسطس 2020  عن جزء من أصوله ومصالحه للهيئة العليا لشفافية الحياة العامة ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

 

“اليوم، أصدرت الغرفة الحادية عشرة في المحكمة القضائية بباريس حكماً بالسجن لمدة 6 أشهر مع وقف التنفيذ على آلان جريسيت و 3 سنوات من عدم الأهلية ، كما تم تعليقه بسبب الإعلان غير الكامل عن وضعه المادي. وقال بيرسي في بيان “استأنف هذا القرار على الفور”.

وأضاف بيرسي “لذلك قدم آلان جريست استقالته من منصبه كعضو في الحكومة إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء”.

 

الرئيس السابق لاتحاد الشركات المحلية (U2P) ، ثالث أكبر منظمة فرنسية لأصحاب العمل ، انضم وزير الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الحكومة في يوليو 2020 ، بعد الموجة الأولى من وباء كوفيد-19 ، وذلك بفضل تعديل وزاري أعطى مدد وزير الاقتصاد برونو لو مير السلطات في بيرسي.

 

تمت مقاضاة آلان جريست لأنه أخفى عن عمد من الهيئة العليا لشفافية الحياة العامة (HATVP) الاحتفاظ بخطة ادخار في الأسهم بقيمة 171000 يورو و “ممتلكات مباشرة” في العديد من الشركات.

 

موضوع السؤال أيضًا ، تم وضع مبلغ 130.000 يورو في خطة ادخار الأسهم الخاصة به والذي ينتمي إلى الاتحاد الوطني للحرف والتجارة والخدمات (Cnams) في الشمال ، وهي منظمة يقودها آلان جريست منذ عام 1991.

 

وطالبت النيابة بالحبس من عشرة اشهر الى اثني عشر شهرا مع وقف التنفيذ وثلاث سنوات مع وقف التنفيذ.

 

أعلن دفاع آلان جريست أنه سيستأنف هذه الإدانة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.