عندما أصبح العالم “منطقة خالية من حقوق الإنسان”!

لن ينسى أحد صدمة ذلك اليوم. بل إنه من الصعب حتى الآن، بعد مرور عقدين من الزمن، وصف الشعور الذي ينتابك لدى مشاهدة شيء لا يُمكن أن يجول بخيالك أصلا، ومُرعب للغاية. وهذا كل شيء، لقد تغيّر عالمُنا إلى الأبد”.  لازال مُركّزا على الحدث المباشر الذي استغرق وقت لندرك كم كان هذا  حقيقيا.

قد تغيّر عالمنا إلى الأبد في ذلك اليوم؛ و المضايقات الكثيرة حول كيفية سفرنا، إلى المخاوف المتعلقة بمدى سلامتنا، إلى الأفكار المُسبقة وعدم التسامح تجاه المجموعات التي يُنظر إليها على أنها تمثل تهديدا، إلى التغييرات الشاملة في القوانين ذات العلاقة بالأمن.

الاعتداء على حقوق الانسان سلط الضوء على هذه التغييرات وعلى العواقب التي ترتبت عنها، لا سيما فيما يتعلق بحقوق الإنسان. فقد قال جيرالد ستابيروك، الأمين العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب: “أريدُ أن تحارب حكومتي الإرهاب. أريد أن يتم تقديم أولئك الذين ارتكبوا هجمات 11 سبتمبر أو أي هجمات إرهابية أخرى إلى العدالة”.

لكنه يأسف أيضًا لأن هجمات الحادي عشر من سبتمبر، التي وصفها بأنها “إنكار لقيم حقوق الإنسان ذاتها”، أدت – حسب رأيه – إلى “هجوم آخر على حقوق الإنسان، من خلال مكافحة الإرهاب”.

إذا نظرنا إلى الوراء الآن، مع كل المعرفة التي أضحت متوفرة لدينا بخصوص عمليات التسليم الاستثنائية، ومعتقل خليج غوانتانامو، والإيهام بالغرق وما إلى ذلك، فمن الصعب جدًا أن نتذكر أنه في الأشهر الأولى وحتى بعد 11 سبتمبر بسنوات، لم يكن أحد منا، ولا حتى المدافعين عن حقوق الإنسان، مُدركا تماما للكيفية التي كانت تُخاض بها “الحرب على الإرهاب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.