عضوة بالبرلمان البيروفي: على البيرو أن تدعم المملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية

أكدت عضوة بالبرلمان البيروفي، مارتا تشافيز كوسيو، أن على بلادها أ تدعم المغرب في قضية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، كون  أن المغرب هو واحد من أهم حلفاء البيرو على المستوى العالمي.

وخلال مشاركتها في ندوة رقمية نظمها المعهد البيروفي الدولي للحكامة حول قضية الصحراء المغربية، إن “دولا مثل البيرو يتعين عليها ألا تظل محايدة ويجب أن تدعم قضية” مغربية الصحراء، مشيرة إلى أن المغرب قدم آليات الحل السلمي للنزاع المفتعل حول وحدته الترابية، والتي تتجسد في مبادرة الحكم الذاتي.

كما أشارت خلال هذه الندوة أن المغرب التزم بالحل السلمي  لهذه القضية طويلا، وأنه أصبح على البيرو دعم المغرب في قضية الصحراء مشيرة في الوقت نفسه أن المغرب على طوال أربعة عقود عمل تعزيز تنمية كافة أقاليمه على جميع المستويات والأصعدة، كما أكدت أن سيادة المغرب على صحرائه هي سيادة مشروعة.

في السياق نفسه اعتبرت المغرب “حليفا للبيرو في منطقة معقدة للغاية وتواجه العديد من المخاطر والتهديدات”.

في الندوة نفسها  أكد رئيس المعهد البيروفي للقانون والعلاقات الدولية، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكايف أن الحل المناسب لقضية الصحراء المغربية هو مقترح الحكم الذاتي، فين حين يبقى ادعاء حق تقرير المصير مجرد دعاية توظفها جبهة ميليشيات البوليساريو لخداع ساكنة مخيمات تيندو، وتحريف لمسار عملية حل هذه القضية برعاية حصرية من الأمم المتحدة، لا سيما أن هذه المبادرة المغربية تحظى بدعم وتقدير دوليين، وتجسيدا لإرادة المغرب في حل هذا الصراع في أقرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.