عزيز أخنوش يكشف لأول مرة فحوى مكالمة هاتفية أجراها مع الملك

أماط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اللثام عن فحوى مكالمة هاتفية أجراها مع الملك محمد السادس، مؤكدا “أن أسعد أيامه هو يوم اتصل به الملك  وأبلغه بقرار ترسيم رأس السنة الأمازيغية، وجعله عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها لكل المغاربة”.

 

وأضاف أخنوش، الذي كان يتحدث خلال منتدى المنتخبين الأحرار في محطة جهة سوس ماسة، والتي احتضنتها مدينة أكادير، السبت،  أن الملك هو الذي أقر دسترة الأمازيغية وهو الذي أقر رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا يحتفل به كل المغاربة.

ومضى مستطردا: “من أجمل أيامي كان يوم اتصل بي الملك محمد السادس على الساعة الخامسة عصرا وأبلغني بقراره أن يكون رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنه لأن المغاربة يستحقون هذا العيد”.

وأشار إلى أن الملك أبلغه بأن يباشر مباشرة بعد إنهاء المكالمة إجراءات تفعيل هذا القرار، مضيفا أنه بفضل هذا القرار لم تعد الاحتفالات براس السنة الأمازيغية ابتداء من هذه السنة حبيسة البيوت بل أصبحت في الشوارع والأحياء وفي جميع المناطق والمدن وهذا شيء جد إيجابي، وفق تعبيره.

 

وسجل المتحدث، أن إقرار السنة الأمازيغية سيمنح المغرب تموقعا سياحيا في المستقبل، حيث سيقبل العديد من المواطنين الأجانب الذين يعيشون في بلدان أخرى ومهتمون بالثقافة الأمازيغية، (سيقبلون) على زيارة المغرب من أجل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.