طنجة..المفوضية الأمريكية تحتفي بذكرى الافتتاح

صرح ديفيد غرين، القائم بالأعمال الأمريكي بالمغرب، إن المفوضية الأمريكية بطنجة “هي أول ملكية دبلوماسية حصلت عليها الولايات المتحدة، وأقدم ملكية دبلوماسية أمريكية في العالم، وهي أيضا المعلمة التاريخية الوطنية الوحيدة خارج الأراضي الأمريكية”.

وأضاف القائم بالأعمال الأمريكي بالمغرب، في كلمة له خلال لقاء نظم الاثنين بمقر المفوضية بطنجة بمناسبة الاحتفال بمرور 200 سنة على افتتاح هذا المبنى العريق، أن المفوضية الأمريكية في طنجة أصبحت بعثة دبلوماسية رسمية للولايات المتحدة.

وفق ديفيد غرين،المفوضية الأمريكية في طنجة، “كانت أيضا مسرحا للعديد من الأحداث المهمة في التاريخ الأمريكي والمغربي والعالمي. وتشمل هذه الأحداث المفاوضات على معاهدة منارة سبارتيل، وهي إحدى أولى الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الولايات المتحدة، فضلا عن الاتفاقيات المبرمة مع المغرب لتسهيل النقل البحري والتجارة”.

كما استخدمت أيضا من قبل مكتب الولايات المتحدة للخدمات الخاصة لفك الرموز النازية. ولكونها إحدى أول بعثتين دبلوماسيتين أمريكيتين التي استقبلت حراس أمن مشاة البحرية، فقد كانت المفوضية معروفة جيدا في المدينة لوجود حارس دائم من مشاة البحرية الأمريكية خارج مدخلها”، يضيف القائم بالأعمال الأمريكي بالمغرب خلال كلمته في الحفل الذي حضره كل من نادية الحنوط، مديرة التعاون والعمل الثقافي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحمد مهيدية، والي جهة طنجة تطوان، وجون ديفيد، مدير المفوضية الأمريكية حاليا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.