ضحايا “حقنة العمى”: لم نسترجع البصر والمستشفى يحيلنا من طبيب إلى آخر!

يطالب المرضى الذين لا زالوا يعانون من مضاعفات، جراء تلقيهم حقنة داخل مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، في شتنبر الفائت، إدارة المستشفى المعنية بفحصهم من طرف أطباء ذوي خبرة طويلة في مجال طب العيون في المغرب، أثناء مواعيد طبية أسبوعية حددتها إدارة المستشفى نفسها.

 

 

 

 

 

ويشتكي أقرباء هؤلاء المرضى، في تصريحات، من إحالتهم من طبيب إلى آخر في مواعيد أسبوعية، لم تعط بعد نتائج إيجابية على مستوى البصر.

وتقول شقيقة أحد الضحايا، في هذا الصدد، طيلة هذه الفترة لا يزال شقيقها يعاني من نقص حاد في البصر في العين التي تلقت الحقنة.

 

وأضافت، أن المرضى يشتكون من هذا الوضع، ويطالبون إدارة المستشفى بتحمل مسؤوليتها، وذلك بتوفير أطباء ذوي خبرة علمية، أو أطباء أشرفوا على فحصهم في بداية “الفضيحة”.

وتابعت، الآن يقوم المستشفى بإحالة المرضى من طبيب إلى آخر، أحيانا يبدأ الطبيب رحلة العلاج من نقطة الصفر، في وضع يتعب نفسية المرضى.

 

إلى جانب ذلك، تواصل الفرقة الوطنية التحقيق في ملف ما بات يعرف إعلاميا بـ”حقنة العمى”، عقب الشكاية التي رفعها هؤلاء المرضى إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ويؤكد المرضى، أنهم لازالوا متشبثين بما يكفله لهم القانون من حقوق، ويدعون وزارة الصحة إلى تحمل مسؤولياتها تجاههم، بعد اجتماع جمعهم مع ممثل النيابة العامة مؤخرا بمحكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء. كما يطالبون الوزارة الوصية بـ”تبني الموضوعية والحياد، وإيفاد لجنة طبية لتحديد الأسباب والمسببات”.

 

ويسجل عدد من المرضى، بحسب دفاعهم، باستغراب ما أسموه “انحياز وزارة الصحة لإدارة مستشفى 20 غشت بالدارالبيضاء، عن طريق تبنيها في بلاغها لرواية الإدارة المذكورة، حتى قبل أن تكلف نفسها عبء إيفاد لجنة للبحث والتقصي في أسباب وظروف فقدان الضحايا لما تبقى من بصرهم في قلب المستشفى المذكور”.

 

وكانت إدارة المستشفى أوضحت، في بلاغ صحافي، أن الأمر يتعلق بـ16 مريضا يعانون من أمراض شبكية العين مع ضعف البصر تتم متابعتهم على مستوى مصلحة طب العيون بالمستشفى، تلقوا حقنة داخل الجسم الزجاجي المعروفة اختصارا بـ”IVT”، بتاريخ 19 شتنبر المنصرم، وفقا للمعايير المتبعة في مثل هذه العلاجات.

وأضافت أن أعراض احمرار وألم في العين مع نقص في البصر، ظهرت في اليوم الموالي على اثنين من هؤلاء المرضى، وقام الفريق الطبي باستدعاء جميع المرضى الذين تلقوا الحقنة في الـ19 من شتنبر، وتم إدخالهم إلى المستشفى، ووضعهم تحت المراقبة الطبية، ومنحهم العلاجات اللازمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.