شركات سعودية تقاضي مسؤول الاستخباراتي السعودي السابق.

رفعت شركات سعودية حكومية دعوى قضائية ضد المسؤول السابق في الاستخبارات السعودية سعد الجبري، حيث اتهمته باختلاس مليارات الدولارات، بحسب وثائق حصلت عليها وكالة الأنباء الفرنسية الجمعة.

يذكر أن الجبري المقيم حاليا في منفاه في كندا، كان من أبرز مساعدي الأمير السابق  محمد بن نايف، وهو متهم باختلاس أموال من شركات كانت تمولها المملكة السعودية في إطار برنامج مكافحة الإرهاب.

على إثر هذه الدعوى أمرت محكمة أونتاريو بتجميد أصول الجبري حول العالم، إذ تشير الدعوى إلى أملاك للجبري في السعودية وشقق فخمة في بوسطن وعدة عقارات تابعة له في كندا،حيث أنه حصل عليها جميعها عن طريق الكسب غير المشروع.

من جانب الجبري فقد أشار أنصاره إلى أن الدعوى ما هي إلا محاولة لصرف الأنظار عن “وحشية” ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومحاولة تصفيته لكونه كان مقربا من الأمير محمد بن نايف، حتى أن الجبري قام برفع دعوى قضائية مدعيا أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قام بإرسال فريق من العناصر إلى كندا لتصفيته نهاية 2018، بذات الطريقة التي قتل فيها الصحافي جمال خاشقجي في تركيا في أكتوبر من ذلك العام، لكن يعتقد بأنه تم اكتشاف المخطط ومنعت الشرطة الكندية تنفيذه.

في نفس السياق أفادت حملة للدفاع عن الجبري في بيان أنه وعائلته سيكافحون ضد الاتهامات “بقوة”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.