شاهد.. هل يستحق ماني ضربة جزاء بمباراة برشلونة؟

شهدت نهاية مباراة برشلونة وليفربول مطالبة المهاجم السنغالي ساديو ماني بركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع إثر التحام قوي من لاعب البلوغرانا أرتورو فيدال، لكن الحكم أشار باستمرار المباراة.

ولأول وهلة، قد يبدو أن فيدال ارتكب مخالفة (العرقلة) ضد ماني الذي وقع على الأرض نتيجة الاصطدام، لكن الحقيقة أنه لا توجد في الالتحام بينهما أي مخالفة.

وحتى نفرق بين وجود العرقلة من عدمها من منطلق قانون كرة القدم (المادة 12 الأخطاء وسوء السلوك) ننظر إلى الكرة، فإذا نجح المدافع في لعبها كما حدث مع فيدال (كما يوضح مقطع الفيديو) فلا توجد مخالفة حتى لو حدث اصطدام بعدها وسقط المهاجم.

أما إذا لم ينجح المدافع في لعب الكرة واصطدم بالمهاجم فهي ضربة جزاء إذا حدثت داخل المنطقة، كما أنه إذا اصطدم بالمهاجم أولا ثم نجح في لعب الكرة فتعتبر مخالفة أيضا تعاقب بركلة جزاء أو ركلة حرة غير مباشرة إذا وقعت خارج المنطقة.

وفي حالة التحام فيدال يظهر أنه لعب على الكرة ونجح في لعبها بالفعل، ثم حدث الاصطدام، بمعنى أنه لا وجود لمخالفة تذكر، وهو ما أكده حكم الفيديو المساعد (فار) دون أن ندري من خلال التواصل مع الحكم عبر الدائرة اللاسلكية المغلقة بين طاقم التحكيم وحكام الفار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.