خطة بايدن التحفيزية لإضافة 1.9 تريليون دولار للاقتصاد الأمريكي

 

أعلنت جيتا جوبيناث كبيرة الخبراء الاقتصاديين لصندوق النقد الدولي حلال مؤتمر صحفي إنه وبحسب التقديرات الأولية خطة الحزمة التحفيزية التي اقترحها الرئيس الأمريكي من المتوقع أن تضيف ما يصل إلى 1.9 تريليون دولار للاقتصاد الأمريك،مما يعزز الناتج الاقتصادي للولايات المتحدة الأمريكية بنسبة5% على مدار السنوات الثلاث القادمة، منها 1.5% من النمو خلال سنة 2021، مقابل نمو سيصل فقط إلى نسبة 2.5% فقط في 2022.

كيتوقَّع صندوق النقد أنَّ يعرف الاقتصاد الأمريكي نموا بنسبة 5.1% هذه السنة بعد انكماش 3.4% في 2020 .

وقالت ذات المتحدثة، إنَّ صندوق النقد لم يحسب تأثير حزمة التحفيز المقترحة على الاقتصاد العالمي، مضيفةً “نتوقَّع أنَّ هذه (حزمة التحفيز) يمكن أن تزيد الناتج الاقتصادي في الولايات المتحدة 5% على مدار ثلاث سنوات”، لكنَّها حذَّرت من أنَّ هذه التقديرات ما تزال أولية.

وفي تدوينة لها، قالت ، إنَّ التعافي العالمي المتوقَّع متباين بشكل واسع بين الدول مع اختلاف كبير في الخسائر المتوقَّعة للناتج الاقتصادي قياساً على التوقُّعات السابقة على كوفيد-19 .

وأضافتجوبيناث أنَّ الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، عادت إلى المستوى المستهدف السابق على الجائحة في الربع الرابع من 2020، متقدِّمةً على كل الاقتصادات الكبرى.

ومن المتوقَّع أن تتجاوز الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، المستوى المستهدف السابق على الجائحة في العام الحالي لتتقدَّم بفارق كبير على منطقة اليورو.

وقالت جوبيناث، إنَّ التعافي الأسرع في الاقتصادات المتقدمة يرجع جزئياً إلى سياسات أكثر شمولاً للدعم، ووصول أسرع إلى اللقاحات، لكنَّ موجات جديدة من الإصابات بالفيروس ومشاكل في عمليات التطعيم ما تزال تشكِّل المخاطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.