خبراء مغاربة يردون على زعيم “البوليساريو”

رأى خبراء مغاربة أن الجانب الرسمي لا يزال يرى ضرورة الحل السلمية لقضية “الصحراء الغربية” ومصرا على فكرة “الحكم الذاتي” التي اقترحها أثناء المفاوضات في جنيف في ديسمبر ومارس الماضيين، وذلك ردا على زعيم جبهة البوليساريو المطالبة بحق “الشعب الصحراوي” في “تقرير مصيره” من خلال استفتاء حر ونزيه.

وفي مقابلة خاصة مع “الحرة” أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو براهيم غالي رفضهم مقترح الحكم الذاتي بشدة.

وبينما أثارت المقابلة ردود أفعال في الشارع المغربي “واحتجاج إعلامي وضجة”،رأى رئيس مركز “هسبريس” للدراسات والإعلام أشرف طريبق أن تصريحات جبهة البوليساريو “خارجة عن الإرادة أو النية الحسنة التي يجب أن يبديها كل طرف مشارك في الحوار”.

قال زعيم جبهة البوليساريو للحرة: “لا يمكن أن تشارك في الحوار على مائدتين وتعتبر أن الحوار هو الحل الأساسي لحل مشكلة الصحراء ثم تأتي وتقول أن السلاح هو خيار مفروض”.

قال الإعلامي “أحمد زرزان” في مقابلة مع “قناة الحرة “

قال الإعلامي المغربي حفيظ زرزان إن الحكومة المغربية لم ترد بشكل رسمي على تهديد الأمين العام لجبهة البوليساريو بحمل السلاح، موضحا أن الخارجية المغربية تؤكد على ضرورة الحل السلمي والحكم الذاتي في ظل مفاوضات بين الطرفين.

ويضيف أن القضية عبارة عن “ملف سياسي كبير دخلت عليه عدة أطراف دولية، معتقدا أن الجميع في النهاية سيذهب إلى “حل ديمقراطي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.