خاص بك سيدتي: طريقة تحضير كريم كراميل

فاتن صالحي

طريقة تحضير كريم كراميل ( فلان ) كاملة و بالتفصيل .

مقادير صوص الكراميل :

1 كوب ‏سكر حبيبات

4 ملاعق كبيرة ‏ماء

مقادير الفلان – الكريم كراميل :

8 ‏بيضات بدرجة حرارة الغرفة

4 أكواب ‏حليب كامل الدسم ( و ممكن يكون 2 كوب حليب + 2 كوب كريمة لباني طرية)

1 كوب ‏سكر

2 ملعقة صغيرة ‏فانيليا إكسترا ( سائلة أو فريش، أو نوع بودرة جيد أو قليل من بشر برتقال أو ليمون ناعم جدا أو رشة جوز هند ليمنع زنخة البيض) .

طريقة التحضير :

أولا طريقة تحضير صوص الكراميل :

نحضر مقلاة و نضع فيها كوب السكر مع 4 ملاعق الماء الكبيرة وترفع على نار متوسطة، ثم نقلب بملعقة خشب حتى يذوب السكر ويتحول الى كراميل ذهبي فاتح، وهنا نرفع المقلاة من على النار فورا حتى لايحترق السكر ويصبح غامق (لأن هنا يكون غير صحي على الإطلاق ولا يستعمل نهائيا) .

نحضر قوالب بايركس أو فخار او أي قوالب مخصصة لعمل الفلان (الكريم كراميل) و توضع في صينية أوصاج فرن مرتفع الحواف قليلا ،( قوالب صغيرة أو قالب كبير ) ، ثم نحضر صوص الكراميل ونضع ملعقة كبيرة فى كل قالب.

ثانيا نجهز الكريم كراميل:

نحضر البيض ونضعة مع السكر ونخفق قليلا ثم نضيف الحليب ، ونخفق بالمضرب الكهربائي ( وممكن بالمضرب اليدوي).

نستمر بالخفق حتى يصبح الخليط هش ، ثم نضيف الفانيليا ونقلب ( ملحوظة : ممكن نضيف نكهات أخرى مع الفانيليا، مثل القليل من جوز الهند أو ذرة من بشر البرتقال أو الليمون كما شرحت سابقا).

نصب الخليط فى القوالب فوق صوص الكراميل.

هنا بعد الإنتهاء من وضع خليط الفلان (الكريم كراميل) في القوالب ، ندخل الصينية للفرن، ثم نحضر ماء ساخن ونصبة اسفل القوالب فى الصينية بحيث يصل الى ربع القوالب، ثم نغلق باب الفرن، ودرجة الحرارة تكون على 150 في الفرن الذي يكون فيه مروحة أو 170 في الفرن العادي، ويترك حتى ينضج الكريم كراميل تماما حوالى ساعة، و نختبرة بوضع سكين في الوسط فإذا خرجت من غير ما يكون فيها أي سائل يكون الكريم كراميل نضج.

وهنا ممكن إدخال القوالب في صينية بايركس و كذلك نضع فيها ماء ساخن ، و يكون واصل لربع القوالب،ويترك حتى ينضج.

يترك حتى يهدأ من الحرارة ثم ندخله الثلاجة حتى يبرد تماما

نخرجه من الثلاجة ، و نضغط على حروف القالب على خفيف باليد ثم نضع على وجة القالب طبق أو صحن و يقلب الطبق، وسوف ينزل قالب الكريم كراميل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.