أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس 25 يونيو الجاري بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، حيدر شياع البراك، تناولت سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين وتوسيع مجالات الشراكة الثنائية.
وشكل هذا اللقاء مناسبة لبحث آليات تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات المرتبطة بالأمن العام والاستخبارات، من خلال تعزيز تبادل الخبرات والتجارب المهنية، وتكثيف برامج المساعدة التقنية، فضلاً عن توسيع الاستفادة من برامج التكوين والتأهيل الشرطي التي يوفرها المغرب لفائدة شركائه الدوليين.
كما استعرض الجانبان مستوى التعاون الأمني القائم بين المملكة المغربية وجمهورية العراق، وبحثا السبل الكفيلة بالارتقاء به إلى مستويات أكثر تقدماً، بما يستجيب للتحديات الأمنية المتزايدة ويعزز من فعالية التنسيق المشترك في مواجهة مختلف المخاطر والتهديدات.

وتطرقت المباحثات أيضاً إلى عدد من القضايا الأمنية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بمكافحة الإرهاب الدولي والتصدي لمختلف أشكال الجريمة العابرة للحدود، مع التأكيد على أهمية التعاون وتبادل المعلومات والخبرات لمواجهة هذه التهديدات المتنامية.
ويعكس هذا اللقاء الإرادة المشتركة للرباط وبغداد في ترسيخ شراكة أمنية متينة ومستدامة، قائمة على الثقة والتنسيق المستمر، بما يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار وخدمة المصالح المشتركة للبلدين.