حضور وازن لعدد من “سفراء” الدول العربية بمناسبة تخليد اليوم العالمي لتضامن مع الشعب الفلسطيني

 تخليدا لليوم العالمي لتضامن مع الشعب الفلسطيني ، نظمت سفارة دولة فلسطين لدى المملكة المغربية بشراكة مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني،  لقاءا تضامنيا  في مقر السفارة الفلسطينية  أمس الاثنين 29 نونبر 2022.

 اللقاء تميز بالكلمة التي ألقاها سفير دولة فلسطين بالمغرب، جمال الشوبكي والتي أوضح من خلالها جهود المملكة المغربية وجلالة الملك محمد السادس لنصرة القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والحفاظ على هوية القدس الشريف حيث قال :”إن الملك وجه رسالة قوية إلى الأمم المتحدة، أكد فيها على دعم المغرب للشعب الفلسطيني، ومذكرا بحقوق الفلسطينيين وضرورة قيام الأسرة الدولية بالعمل على إنجاز هذه الحقوق”.

وأضاف أن  “إقامة الدولة الفلسطينية عاصمتها القدس، ومنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، هو ما سيكفل إرساء سلام عادل وشامل ومستقر لكافة شعوب المنطقة”.

 

   

من جهته ألقى نائب رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، عبد الحفيظ والعلو كلمة بالمناسبة عبر من خلالها عن دور المغرب في نصرة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة حيث قال   في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، “يواكب من خلال المبادرات التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس الشريف، كل الأعمال الاجتماعية والإنسانية و كذا الثقافية، التي تروم دعم المقدسيين ومساعدتهم على الصمود”، مؤكدا أن المغرب ملكا وحكومة وشعبا، لم يدخروا جهدا في سبيل نصرة الحقوق المشروعة وغير القابلة للتقادم للشعب الفلسطيني، ودعم قضيته العادلة.

وأضاف، أن الاحتفاء بهذا اليوم يأتي “للتذكير بكفاح الشعب الفلسطيني، وبتضامن كل الشعوب المحبة للسلام والحرية، وفي مقدمتها الشعب المغربي الذي كان وما زال يؤكد تضامنه المطلق ومساندته الفعلية لكفاح الفلسطينيين”.

كما شهد اللقاء حضورا وازنا لعدد من السفراء العرب والأفارقة الذين أتوا من أجل التعبير عن دعمهم لصمود الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته، من بينهم كل من سفراء الدول : المملكة العربية السعودية، الأردن، الكويت، لبنان، السودان، موريتانيا. بالإضافة لحضور كل من نائب سفير جمهورية تونس وليبيا والعراق.

 

     

وقد أبت الأحزاب المغربية إلا أن تعبر عن تضامنها ودعمها للشعب الفلسطيني من خلال مشاركتها في هذا الحفل، حيث شهد الحفل إلقاء كلمة لنزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال عبر تقنية zoom، عبر فيها عن  موقف حزب الاستقلال الدائم الى جانب الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، كما أكد على ذلك جلالة الملك رئيس لجنة القدس في خطاباته السامية والداعية لإنصاف الشعب الفلسطيني، وممارسته لحقوقه الغير قابلة للتصرف.

كما حضر كل من ممثل عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الأصالة والمعاصرة، وأحزاب أخرى

بالإضافة لمثثلي عدة نقابات مغربية عبروا عن سيرهم خلف الخطى السديدة لصاحب الجلالة حفظه الله في الدفاع عن الشعب الفلسطيني وإنصاف قضيته.من أجل استرجاع حقوقه كاملة وبناء دولته المستقلة والعيش بحرية وكرامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.