حرائق مهولة تلتهم أشجار الأرز بالحسيمة

أفادت مصادر محلية بإقليم الحسيمة، أن حريقا مهولا التهم، مساء الخميس 18 غشت 2022، إحدى أكبر غابات الأرز بالمنطقة، بجبل تدغين، دائرة كتامة، وهو ما أثار موجة من الهلع والخوف والقلق، خاصة وأن هاته الحرائق لا تخفت إلا لتشتعل من جديدة، في كل مناطق شمال إفريقيا، وشمال المغرب، مخلفة حصيلة ثقيلة من الخسائر البشرية والمادية.

 

ووفق مصادر المجلة، فإن دخانا أبيضا كثيفا يغطي سماء المنطقة، يبرز قوة النيران التي التهمت مساحات واسعة من الأحراش الغابوية بالمنطقة.

 

وتشارك في عمليات السيطرة على النيران طائرات الإطفاء التابعة للقوات المسلحة الملكية المتخصصة، من نوع كانادير، الكندية الصنع، في محاولة منها للسيطرة على هاته النيران التي يبدو أن الظروف المناخية القاسية التي تمر منها منطقة شمال إفريقيا وجنوب البحر الابيض المتوسط تؤجج من حدة اشتعالها.

وتبعا لإفادة مواطنين للمجلة فإن الحريق، أتى على مساحات كبيرة من أشجار الأرز والنباتات، فيما لا زالت الجهود المضنية التي تبدلها عناصر الوقاية المدنية بمساعدة من الساكنة المحلية، والقوات المسلحة الملكية مستمرة للسيطرة عليها.

 

وللإشارة فإن أقاليم شمال المملكة المغربية قد عرفت موجة من الحرائق خلال الصيف الحالي، التي فاقت نسبتها كل المعدلات المسجلة سابقا، إذ أدت هاته الحرائق إلى فقدان المغرب لأزيد من 10.000 هكتار من الغطاء الغابوي الهام، وهي نفس الأوضاع التي تعيشها مجمل دول شمال إفريقيا وكان آخرها حريق الجزائر الذي أودى بحياة أزيد من 26 شخصا، وأيضا الحرائق التي اشتعلت بكل من فرنسا، إسبانيا، إيطاليا، والبرتغال…

 

كما تجدر الإشارة إلى أن آخر حريق شهدته مناطق شمال المغرب،قد  سجل بضواحي مدينة المضيق، بمنطقة “كدية الطيور”، وتسبب في وفاة عناصر من أفراد الوقاية المدنية أثناء أدائهم لواجبهم المهني والإنساني.

 

وتعزو المندوبية السامية للغابات ومحاربة التصحر هاته الحرائق إلى العامل البشري والتهور.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.