جو بايدن … إعتبارات أمريكية ما دلالتها ؟

أمل”دونالد ترامب  ” في اليوم الحالي ” بـ “صفقة القرن” في الشرق الأوسط للتغلب على القضية الفلسطينية المقلقة. من جهته ,تظهر إدارة” بايدن” تواضعًا,من المرجح, أن يسبب نفس القدر من الإحباط, فهي تدعي فقط الحد من المشاكل التي تواجهها.

باعتبار هذا هو الدرس المستفاد من الحرب التي استمرت 11 يومًا بين إسرائيل والفصائل المسلحة في غزة ، والتي تم تعليقها بوقف إطلاق النار ، ليلة 20-21 مايو.

و خلال هذه المدة التي ظهر البيت الأبيض متخلفًا على التوالي ، محرجًا وحتى على خلاف مع التزاماته ، بشأن مكانة حقوق الإنسان في سياسته الخارجية.

وبعد أسبوع طويل من السلبية ، ادعى تدخله الدبلوماسي تأكيد صيغة “أمريكا عادت” ، التي نالها” جو بايدن”. في المظهر فقط.

كذلك وبحسب إحياء لـ “عملية السلام” الغيرالمرتبطة بمواكبة الأعمال العدائية  التي لا يمكن تعقبها.إذ يرجع الأمرإلى أن الاستسلام لرفع صوته إلى الحليف الإسرائيلي ، يؤكد” جو بايدن” بدلاً من ذلك رغبته في تجنب “المنطقة” التي قامت فيها الولايات المتحدة  معبرة بكثافة عن إستثمارها لعقود ب( الشرق الأوسط).

ولخص مقطع من الرؤية الاستراتيجية المؤقتة ، نُشر في بداية شهر آذار (مارس), باعتبار الإدارة الممنهجة والديمقراطية ,والمتمثلة في عدم الرد من خلال القوة العسكرية أي لابد من مراعاة تحديات “المنطقة “هذا يسير نحو تعارض السياسات الأمريكية وقيمها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.