” جمعية الريحان” باقليم طاطا تلعب بالنار

رشيد اوسعيد

وجه سكان دوار تمزوغين عدة تظلمات  الى الجهات المعنية في شان  ما وصفوه بالخروقات في مجال تدبير المداخيل المحصل عليها من استهلاك الماء الصالح للشرب ، ما ادى الى نشوب نزاعات بين  دوار تمزوغين وجمعية الريحان، وهو النزاع الذي استمر منذ سنة 2013.

فجمعية الريحا ن، وبالعودة الى محضر تقرير ها المالي بتاريخ 21/11/2010 ، يتبين ان الفائض المالي للجمعية  والمودع بالحساب البريدي قد بلغ ،129.664.40 . كما ان الجمعية  كانت قد تسلمت مبلغ 156.000 درهم  من التعاونية الكندية ، وذلك في اطار انجاز  مشروع تجهيز بئر بالطاقة الشمسية

على ان الاوضاع بدأت تتفاقم منذ بداية 2016 عندما اقدم  امين امال الجمعية الذي هو  في نفس الوقت رئيس جماعة  اكينان الحالي على تجديد مكتب الجمعية في الخفاء في شهر شتنبر 2018 دون اكتمال النصاب القانوني .

ان تدبير شؤون  دوار تمزوغين يتم  من طرف عائلة وحيدة تعتبر  الجمعية ملكا لهما ، واداة  تستخدمها  لقضاء اغراض  سياسية.

وفي خطوة غير مسبوقة ، وفي غياب تام  لإعمال مبدا مراعاة مصلحة الساكنة، أقدم رئيس الجمعية، ونائبه يوم 21 ماي على إزالة عدادات الماء الصالح للشرب بدون موجب قانوني. و بالرغم  من تدخل  عمالة طاطا، في شخص عامل الاقليم من اجل ايجاد حلول منصفة  للطرفين، لكن وانتقاما منهم، عمد رئيس الجمعية الى الاعتداء بالضرب على احد ممثلي الدوار  وهو ما حذا بالساكنة  الى المطالبة بالتدخل العاجل والمسؤول من اجل وضع حد  للشطط الذي تمارسه هذه الجمعية في حق الساكنة وصون كرامتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.