جمانة حداد من طنجة : العرب يحتاجون لثورة جنسية من أجل تحقيق العدالة

أوضحت الكاتبة اللبنانية جمانة حداد، خلال مداخلتها في الندوة الأولى من النسخة الخامسة عشر لمهرجان ثويزا، المنظمة فقي الفترة الممتدة ما بين 25 و 28 يوليوز 2019، من طرف مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الامازيغية بطنجة، بكون الهدف من الحرية الجنسية في البلدان العربية، تحقيق العدالة، مطالبة العلماء بمسايرة العصر، نظرا للحاجة الماسة للاجتهاد في الوقت الحاضر، بغية التصدي لإنتاج مجتمعات مهووسة بالممنوعات.
كما اعترفت جمانة حداد، بتطور وانفتاح المغرب، مقارنة مع بلدها، مستدلة على ذلك بقيام البلبلة بسبب تنظيم حفل لفرقة موسيقية، احد أعضائها مثلي، بمدينة لبنانية. لذلك تظل الحاجة ماسة للفكر والثقافة والفن من وجهة نظرها. بغية التحرر من التبعية.

وأفادت جمانة حداد عند مداخلتها بأحد الفنادق المصنفة بعاصمة البوغاز، في الندوة المعنونة بالانفجار الجنسي والجندري، التي سيرتها وداد بنموسى مدير المركز الثقافي احمد بوكماخ بطنجة، بان الحداثة ليس انغلاق، بل إعادة الاعتبار للإنسان، في ظل النظرة الدونية للمرأة العربية، المقترنة دوما بالجنس.

وتشدّد الإعلامية على أنه “من دون علمانية، وفصل بين شؤون المواطن وحياته الخاصة وحياة البلد السياسية والقوانين التي يجب أَن تعامِلَ الجميع سواسية” لا يمكن تحقيق حدّ أدنى من العدالة يكون هدفه أن تعيش دون أن يفرض عليك أحد قيمه، وأثارت أهمية الرجل في هذه “المعركة النَّسَويّة” وحاجة النَّسويات إلى احتضان الرجال الذين يفكّرون بالطريقة “النّسَويّة” مثل عالم الاجتماع المغربي عبد الصمد الديالمي .

من جهته رأى الأكاديمي المغربي عبد الصمد الديالمي، الجمعيات النسوية العربية والأحزاب السياسية، بمن فيها التقدمية، خجولة جدا في طرح القضايا الجنسية .
كما تساءل عبد الصمد الديالمي، إلى أي درجة يمكن وصف الانفجار الجنسي في الوطن العربي، ما دام الحرمان الجنسي يؤدي إلى بناء الشخصية الأصولية المتطرفة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.