توسيع قاعدة استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من خدمات منظومة الحماية الاجتماعية

مجلة أصوات

 

 وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الاثنين بسلا، أن الوزارة تعمل على توسيع قاعدة استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من خدمات منظومة الحماية الاجتماعية، وذلك في اطار تنزيل السياسة العمومية المندمجة.

وأوضحت السيدة حيار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش ورشة عمل حول خدمات منظومة الحماية الاجتماعية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، أن الوزارة بصدد تقديم مقترح “سلة صحية وشبه طبية إضافية”، من أجل توسيع الخدمات المقدمة لهذه الفئة في إطار تعميم منظومة الحماية الاجتماعية، وذلك في إطار التنسيق مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

 

وأضافت أن الهدف من هذه الورشة هو تعزيز هذه المقاربة التشاركية وتوسيع النقاش حول هذا المقترح المندمج، في سياق التزام المملكة بمقتضيات الدستور و الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، من أجل تطعيم السياسة العمومية بمقترحات تهدف إلى تعزيز ربط هذه الفئة بمنظومة الحماية الاجتماعية.

وأشارت إلى أن هذا اللقاء يندرج أيضا في إطار التنسيق والتشاور مع الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من أجل الاستماع لإكراهات هذه الفئة ومقترحاتها بهدف نقل الخدمات الاجتماعية الحالية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة إلى منظومة الحماية الاجتماعية، في إطار الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، الذي يوليه جلالة الملك عناية كبيرة.

 

يذكر أن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة نظمت، اليوم بسلا، ورشة عمل حول خدمات منظومة الحماية الاجتماعية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، الممولة من صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.

واستهدفت هذه الورشة، المنظمة بشراكة مع التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي، تسليط الضوء على حصيلة الخدمات الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة، ومناقشة تدابير وآليات تطوير وتجويد واستدامة الخدمات الاجتماعية والطبية وشبه الطبية الموجهة لفائدة أفراد هذه الفئة، فضلا عن تقاسم تجارب التنسيق والالتقائية للتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة المتمدرسين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.