تم توقيف أزيد من 29 ألف مرشحا للهجرة غير النظامية احصائيات 2023

كشف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني حصيلة تدخل القوات المسلحة الملكية في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

 

 

 

 

 

 

 

جاء ذلك، في عرض قدمه لوديي أمام الشؤون الخارجية والتعاون وإدارة الدفاع الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب خلال مناقشة الميزانية الفرعية لإدارة الدفاع الوطني برسم سنة 2024، بحسب تقرير نشرته اللجنة على الموقع الالكتروني لمجلس النواب.

 

في هذا الصدد، أكد لوديي أن وحدات القوات المسلحة والدرك الملكي تمكنت إلى غاية شهر شتنبر من سنة 2023 من توقيف أزيد من 29 ألف مرشحا للهجرة غير الشرعية، حيث تم انقاذ أكثر من 20 ألف منهم من الغرق والموت خلال سنة 2023 .

من جهة أخرى، تطرق لوديي إلى التدابير التي اتخذتها المديرية العامة لأمن ونظم المعلومات بهدف التصدي للهجمات المعلوماتية.

 

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني إن المديرية العامة لأمن نظم المعلومات واجهت ارتفاعا في الهجمات السبرانية خلال سنة 2023.

و لأجل ذلك، يضيف لوديي، عملت المديرية من خلال تدخلات مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية على توفير متطلبات الأمن السيبراني وإدارة حوادث وتهديدات الأمن السيبراني.

 

وتهدف هذه التدخلات أساسا إلى: التوعية حول التهديدات السيبرانية عبر اصدار النشرات الأمنية والتنبيهات، يتم ارسالها وتوزيعها على جميع مسؤولي أنظمة المعلومات لاخطارهم بنقط الضعف الجديدة من أجل تحديث أنظمتهم والاطلاع على التهديدات الالكترونية الجديدة، وفي الاطار تم اصدار 464 نشرة ومذكرة أمنية من بينها 133 نشرة ذات طبيعة حرجة.

كما تهدف هذه التدخلات إلى مواكبة التحول الرقمي وتوفير الخدمات الالكترونية للمواطنين التي تقوم بها جميع القطاعات من خلال القيام بتقديم خدمة تقييم الثغرات لاكتشاف ضعف تطبيقات الويب والهواتف الذكية والبحث على الثغرات في نظام المعلومات قبل الشروع في استعمالها من قبل المستخدمين وذلك بتنسيق مع المؤسسات المعنية.

 

وفي هذا الصدد، أشار لوديي أن المديرية العامة قامت بافتحاص 56 تطبيقا. متابعة ومعالجة حوادث الأمن السيبراني التي يتم التبليغ عنها أو التي يتم رصدها من طرف المركز، حيث يقوم هذا الأخير باجراء التحاليل والتحقيقات التقنية لتحديد الهجمات والثغرات واعداد تقرير يلخص هذه الحوادث وكذا التوصيات التي يجب اتباعها من طرف المؤسسة المعنية، مبرزا أن المركز قام بمعالجة 150 حادث سيبراني خلال هذه السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.