تقرير يكشف العدد الكبير للمواليد خارج مؤسسة الزواج في أرقى مقاطعات البيضاء

كشف تقرير حول برنامج حماية الطفولة أن عمالات مقاطعات الدار البيضاء أنفا تعرف انتشارا لأطفال الشوارع القادمين من عمالات ومدن أخرى بالنظر لكونها توجد بمركز المدينة.

ووفق التقرير، الذي تم عرضه أمس الثلاثاء بمقر عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، بحضور وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف خيار، فإنه رغم كون حماية الطفولة في تطور إيجابي، فإن هذه الفئة تعيش وضعية صعبة بسبب ممارسات اجتماعية.

كشف التقرير نفسه أن وحدة حماية الطفولة تستقبل على مستوى هذه العمالة فيما يخص الأطفال المتخلى عنهم عند الولادة طفلين خارج مؤسسة الزواج يوميا، مشيرا إلى أن تم استقبال خلال السنة الماضية 246 رضيعا، منهم 19 رضيعا يعيشون لدى الغير.

وسجل أن المقاطعات التابعة لعمالة آنفا تعرف استغلال الأطفال في التسول من قبل شبكة للكراء من أجل التسول، خصوصا في الإشارات المرورية، لافتا إلى أن أعمار هؤلاء الأطفال تقل عن 5 سنوات، بمن فيهم الرضع، كما يوجد ضمنهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة.

وتتحدث وحدة حماية الطفولة، حسب التقرير ذاته، عن وجود 135 طفلا بالشارع، بينما يشير المشرفون على قطاع الشباب بعمالة مقاطعات آنفا إلى وجود ما بين 300 و400 طفل بالشارع، فيما تقول جمعية “بيتي” إنها تعتني سنويا بما يناهز 120 و150 طفلا من أطفال الشوارع.

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة إنه انطلاقا من التقرير المنجز، وتحديد أولويات حماية الطفولة على المستوى الإقليمي، تم الخروج بمخرجات بغرض التكفل بالطفولة بوضعية صعبة.

ولفتت المسؤولة الحكومية الانتباه في معرض مداخلتها، بحضور عامل مقاطعات آنفا وفعاليات مدنية، إلى أن الوزارة تشتغل على “إخراج الوكالة الوطنية للتكفل بالطفولة المحتاجة للرعاية، وستشتغل مع مؤسسات الرعاية من أجل إيداعهم بها”.

وأضافت “على مستوى مقاطعات عمالة أنفا سيكون هناك تنسيق لتتبع الطفل، كما سيتم الاشتغال على أسر الاستقبال، حيث تشتغل الوزارة على هذا الأمر”، مشيرة إلى أنه سيتم إشراك القطاع الخاص في هذا العمل من أجل تقديم خدمات لفائدة الطفولة الموجودة في وضعية صعبة.

وأبرزت الوزيرة حيار أن المنظومة المعلوماتية هي من المخرجات الأساسية للتشخيص، لافتة إلى أنه تم إطلاق الرقم الأخضر لتقديم المساعدة الاجتماعية للأطفال والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة في الأقاليم المتضررة من زلزال الحوز”. وأضافت “سيتم توسيعه على مستوى عمالة مقاطعات أنفا، وفي الأشهر المقبلة سيتم تعميمه على الصعيد الوطني”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.