بعض أعراض Covid-19 تلتصق زمنا طويلاً بالمريض.

إعداد مبارك أجروض

لقد ظهر Covid-19 في أواخر عام 2019، لكن هناك دلائل تشير إلى أن الشفاء التام لبعض المرضى قد يستغرق وقتا طويلا. ويعتمد الوقت الذي يتطلبه الشفاء على مدى الإصابة أولا، فبعض المرضى يشفون سريعا، لكن المرض قد يخلف مشاكل دائمة عند البعض.

تؤثر عوامل السن والجنس وأية مشاكل صحية أخرى يعاني منها المريض في زيادة مخاطر الإصابة بCovid-19. وكلما كان العلاج الذي يتلقاه المريض أكثر توغلا في الجسم وكلما زادت فترة حصول المريض عليه كان الزمن اللازم للشفاء أطول، إن معظم الذين يصابون بالمرض يشعرون بالأعراض الأساسية كالسعال والحمى، لكنهم قد يحسون بآلام جسدية وإرهاق والتهاب الحلق والصداع.

يكون السعال في البداية جافا، وقد يصاحبه مخاط لدى بعض المرضى في مرحلة لاحقة، ويحتوي ذلك المخاط على خلايا ميتة من الرئتين قتلها الفيروس. تُعالج هذه الأعراض بالمكوث في السرير وشرب الكثير من السوائل وتعاطي مسكنات الألم مثل باراسيتامول.

يشفى المرضى الذين تكون أعراضهم طفيفة في مدة قصيرة. وتزول الحمى خلال أقل من أسبوع، مع أن السعال قد يمكث فترة إضافية. ويتضح من تحليل لمنظمة الصحة العالمية مبني على بيانات من الصين أن معدل الزمن اللازم للشفاء هو أسبوعان.

وعليه فإن الكثيرين من مرضى Covid-19 يعانون من ظهور مجموعة من الأعراض على الجسم يمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً للتعافي، وقد تترك في بعض الحالات آثاراً سلبية مدى الحياة..

<< بعض هذه الأعراض التي قد تستمر لوقت طويل مع الشخص الذي أصيب بCovid-19:

* التعب المزمن

غالباً ما تظهر علامات الإرهاق لدى الأشخاص الذين يصابون بأمراض فيروسية، وهي علامات شائعة لدى مرضى  Covid-19 أيضاً. وفقاً لدراسة أجريت مؤخراً، أفاد ما يقرب من 63% من المرضى بأنهم يعانون من التعب والضعف وآلام العضلات لمدة ستة أشهر تقريباً بعد الإصابة بCovid-19. وينتج عن التعب مجموعة من الأعراض بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة والتهابات الجهاز الهضمي.

* ضعف والتهاب العضلات

خلال الدراسة المذكورة آنفاً، تم الإبلاغ أيضًا عن استمرار آلام العضلات التي يمكن أن يعاني منها حتى المرضى الذين لا تظهر عليهم علامات العدوى الشديدة. يمكن أن يؤدي الألم العضلي، الذي يحدث عندما يبدأ الفيروس في مهاجمة الأنسجة السليمة الموجودة في جميع أنحاء الجسم، إلى الشعور بالوهن والضعف. وقد تستمر هذه الأعراض لعدة أشهر.

* الأرق وصعوبات النوم

قد يكون التعافي من Covid-19 صعبًا وبطيئاً مما يجعل أداء أبسط المهام والأعمال المنزلية أمراً عسيراً. علاوة على ذلك، عندما يكون كل ما يحتاجه الجسم هو الراحة، فإن الحصول على قسط وافر من النوم يمكن أن يكون مهمة غير سهلة أيضاً. ويمكن أن تدوم هذه المشكلة، لعدة أشهر بعد الإصابة بCovid-19.

* الاكتئاب

تميل النساء اللواتي تعافين من Covid-19 إلى كونهن أكثر عرضة للإصابة باضطراب الصحة العقلية مقارنة بالرجال، وفقًا لدراسة أجراها باحثون إيطاليون في يوليوز 2020.

يمكن أن يعاني المتعافون من Covid-19 من مشاكل صعبة مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والتدهور المعرفي وفقدان الذاكرة واضطرابات المزاج، مما يجعلهم بحاجة إلى علاج طويل الأمد.

* القلق

خلال دراسة أجريت مؤخراً، أبلغ ما لا يقل عن 15% من المرضى عن مشاعر القلق بعد ظهور الأعراض عليهم. في حين قال العديد من الخبراء منذ فترة طويلة إن عمليات الإغلاق المفروض والعزلة الاجتماعية يمكن أن تزيد من القلق حتى لأولئك الذين لا يعانون من Covid-19، بسبب الخوف من المرض، وعدم القدرة على أداء الأعمال العادية.

<< ماذا لو كانت الأعراض أكثر خطورة ؟

قد تكون أعراض المرض أكثر خطورة عند البعض، ويحدث هذا بعد مرور سبعة إلى عشرة أيام على الإصابة. وقد تحدث هذه النقلة بشكل مفاجئ، حيث يصبح التنفس صعبا وتُصاب الرئتان بالتهاب. ويعود ذلك إلى أن النظام المناعي للجسم يحاول المقاومة فيتمادى في حربه على Covid-19 ويحدث أضرارا جانبية في الجسم. يشفى بعض المرضى ذوي الأعراض الخفيفة خلال أسبوع ويحتاج البعض الآخر من المرضى للمكوث في المستشفى والحصول على أكسجين.

تقول الطبيبة ساره جارفيس: “قد يحتاج ضيق التنفس وقتا طويلا للتحسن… وليتغلب الجسم على الإصابة والالتهاب الذي تسبب به الفيروس”. وتضيف أن الشفاء التام قد يستغرق ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع، مع بقاء الإنهاك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.