بالصور..مندوبية السجون تحتفي بـ”اليوم الوطني للسجين” بعروض فنية لنزلاء ونزيلات السجون تضامنا مع ضحايا “زلزال الحوز”

احتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط أمس الخميس 14 دجنبر 2023 حفلا فنيا من تنظيم المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وذلك احتفالا باليوم الوطني للسجين المنظم هذه السنة تحت شعار” :زلزال الحوز بأعين السجناء… تضامن وإدماج”.

 

 

 

 

 

 

 

وعرف الحفل،الذي تقدمه محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، فضلا عن محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، حضورا بارزا لشخصيات وطنية وبعض أعضاء للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وفاعلين في العدالة والعقاب ،وممثلين عن المجتمع المدني.

وتم “قص شريط” الحفل بالنشيد الوطني أداه مجموعة من نزيلات ونزلاء السجون المغربية، في أجواء ألهبت حماس كل الحاضرين الذي تشكلوا في أغلبهم من عائلات نزلاء السجون الوطنية ، وتضاربت  فيها المشاعر بين مشاهدة سجناء يسعون إلى إبراز إبداعاتهم الفنية في أفق الاندماج مع محيطهم المجتمعي وفي الوقت نفسه عبروا عن تضامنهم الكامل مع ضحايا “زلزال الحوز” المأساوي الذي ضرب المغرب في الثامن من شهر شتنبر من هذه السنة.

وأبدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في كلمة ألقاها مقدم الحفل ، فخرها واعتزازها بالنزيلات والنزلاء المغاربة المتفوقين: ” يتابعون عن كتب الأحداث الوطنية ويولون اهتماما كبيرا للقضايا التي تمس الوطن،ومن الفخر أن يستشعر هؤلاء السجناء انتمائهم إلى بلدهم المغرب ومن الاعتزاز أن يظهروا حسهم الوطني العالي ،وذلك من خلال استعراض عدد من المشاهد التعبيرية الإبداعية تضامناً منهم، مع ضحايا زلزال الأطلس ”.

وتخلل هذا الحفل تقديم مجموعة من العروض من طرف نزلاء المؤسسات السجنية ، منها الغنائية والمسرحية وكدا قراءات شعرية على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بلهجات مغربية مختلفة، في تجسيد إلى غنى و تنوع الموروث الثقافي المغربي وفي إشارة إلى أواصر التلاحم والتضامن بين المغاربة من طنجة إلى الكويرة مع  المتضررين من “زلزال الحوز” .

وفي ختام الحفل تم توزيع الجوائز على المتفوقين من النزلاء إناثا وذكورا في مختلف المسابقات المنظمة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.