اليوم الثاني من محاكمة إسرائل..والدفاع يحاول تبرير العدوان على الفلسطينيين

انطلقت صباح الجمعة، أعمال اليوم الثاني من محاكمة  الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ،تتهم فيها اسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة فلسطين.

ويقدم فريق اسرائيل القانوني، اليوم الجمعة، رده على الاتهامات التي وجهتها جنوب إفريقيا، في محاولة لإقناع العالم أنها لا ترتكب أي جرائم في غزة.

من جانبه، قال المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تال بيكر، في افتتاح اليوم الثاني من جلسات الاستماع؛ إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة هي عمل من أعمال الدفاع عن النفس ضد حماس و“المنظمات الإرهابية الأخرى“.

‎وانطلقت، أمس الخميس، جلسات محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بعدما اتهمتها جنوب إفريقيا بارتكاب أعمال إبادة جماعية في فلسطين.

 

‎واتهمت جنوب إفريقيا إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وقال رونالد لامولا، وزير العدل في جنوب إفريقيا: “لا يمكن لأي هجوم مسلح على أراضي دولة مهما كانت خطورته (…) أن يقدم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية”.

‎وقالت عادلة هاشم، محامية من وفد جنوب إفريقيا إلى المحكمة، إن “الوضع بلغ حدا بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عدد أكبر من الناس جراء الجوع والمرض” منه جراء أفعال عسكرية مباشرة، وأضافت أن “إسرائيل دفعت السكان في غزة إلى حافة المجاعة”.

‎وفي وقت سابق، قالت جنوب إفريقيا إنها “تدرك تماما حجم المسؤولية الخاص ببدء ملاحقات ضد إسرائيل لانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة”.

‎وترى بريتوريا أن إسرائيل “أقدمت، وتقدم وقد تستمر في الإقدام، على أعمال إبادة بحق الشعب الفلسطيني في غزة”.

‎‎

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.