“اليهود واليهودية والصهيونية”.. الموسوعة التي كادت تقتل كاتبها

أقامت الحركة الصهيونية دولتها على أنقاض فلسطين، وتمكنت من انتزاع الأرض العربية على مدار مرحلتين؛ الأولى كانت عام 1948 التي أطلق عليها اسم النكبة، أمَّا الثانية ففي عام 1967 وسميت بالنكسة، ومنذ ذلك الحين والاحتلال الإسرائيلي يغرس جذوره عميقة في الأرض، ويواجه أيَّ ثورة فلسطينية بكل ما أوتي من قوة.

هزائم عسكرية عديدة منيت بها الأمة العربية وما زالت تدفع ثمن تلك الإخفاقات حتى اللحظة، وسبب تلك الخيبات المتتالية هو عدم معرفة العدو، لذلك كان لزاما على من أراد الانتصار أن يتعرف على عدوه.

بين أيدينا إحدى حلقات برنامج خارج النص الذي بثته قناة الجزيرة بعنوان “كتاب موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية”، ويسلط الضوء على الموسوعة التي أعدها المفكر وعالم الاجتماع المصري عبد الوهاب المسيري والتي اعتبرت الموسوعة العربية الأولى من نوعها.

مواطن القوة والضعف.. محاولة لبناء العقل العربي

تتألف موسوعة المسيري من ثمانية مجلدات خصص المجلد الأول منها لاستعراض جملة من الإشكالات النظرية ذات العلاقة باليهود واليهودية والصهيونية وبحثت باقي المجلدات حول الجماعات اليهودية وهجرة أعضائها وانتشارهم منذ العصور القديمة حتى العصر الحديث، أما المجلد الأخير فهو عبارة عن فهرس وعرض للأحداث التي تتعلق بالتاريخ منذ أن وجد اليهود واليهودية.

استخدم المسيري منهجا معرفيا يصفه صقر أبو فخر الكاتب والمؤرخ السياسي بقوله: حفَّزت الموسوعة العقل العربي على بناء معرفته بمواطن القوة والضعف عند دولة إسرائيل من خلال منهج علمي قويم ليس مبنيا على الخرافة.

مخاض 20 عاما.. ميلاد بين القبول والرفض

بدأ عبد الوهاب المسيري رحلة كتابته لهذه الموسوعة في منتصف السبعينيات من القرن الماضي، واستمر في ذلك حتى نهاية التسعينيات مستعينا بالمتطوعين والباحثين لجمع شتات المادة، وربط الصراع العربي الإسرائيلي بالاستعمار والعنصرية والتحرر.

وقد استخدم في موسوعته مفهوم النماذج التفسيرية، فهو يرى أن العقل الإنساني غير قادر على استيعاب كل التفاصيل، لذلك فهو يبحث عن المفاهيم التفسيرية أو الأكثر تفسيرية. يقول سعيد خالد الحسن أستاذ العلوم السياسية في جامعة محمد الخامس: كان المسيري ينظر إلى الحقائق ويفحصها ضمن نموذج معرفي.

اتهمت الموسوعة بأنها صادرة عن غير متخصص بالسياسة والتاريخ والعقائد، لذا يقول عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث: أعيد بناء المسيري الفكري في الولايات المتحدة الأمريكية المكان الذي درس فيه الأدب الإنجليزي، حيث تناولت الموسوعة تبرئة اليهود من جرائمهم.

“دولة اليهود”.. بين قدسية الشتات والعودة

لم يكن بين اليهود وحدة أو تجانس، لذلك لا يمكن إطلاق مصطلح “جماعات يهودية” عليهم، وهم غير مؤهلين للبحث عن مشروع قومي، كما لا يمكن فهمهم من خلال النصوص الدينية أو الصورة النمطية لهم في أذهان المسلمين فقط، بل لا بد من بحث علمي دقيق يوضح حقيقتهم.

ينتقل بنا مخرج البرنامج إلى مشاهد من عبادة اليهود عند حائط البراق في المسجد الأقصى المبارك، ويُفرّق صقر أبو فخر بين اليهودية التي تقدس الشتات وبين الحركة الصهيونية التي تقدس العودة إلى فلسطين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.