اليابان تستعد لاستضافة بطولة دولية “صديقة للبيئة”

تستعد اليابان لاستضافة أول بطولة عالمية لجمع القمامة “SpoGomi” في نوفمبر المقبل، حيث يتنافس 20 فريقًا على التاج من خلال جمع أكبر عدد من القمامة من شوارع طوكيو.

تنطلق التصفيات حول العالم لاختيار فريق وطني يجوب شوارع العاصمة اليابانية بحثًا عن القمامة.

وفقًا لقواعد المسابقة، يتكون كل فريق من ثلاثة لاعبين، ويكون أمام الفرق المشاركة ساعة واحدة لجمع القمامة في المنطقة المخصصة، لكن التحدي الحقيقي هو فرز القمامة بشكل صحيح إلى أكياس قمامة قابلة للحرق، وحاويات بلاستيكية قابلة لإعادة التدوير، والعلب المعدنية وفئات أخرى.

سيشرف الحكام على سير السباق، حيث يُحظر الجري وجمع القمامة في الممتلكات الخاصة أو على الطرق السريعة.

عند الانتهاء، سيتم وزن كمية القمامة التي يجمعها كل فريق، سيتم منح الجوائز والميداليات للفريق الذي يجمع أكبر قدر من القمامة. في حالة التعادل، سيتم إجراء إحصائيات إضافية بناءً على نوع القمامة التي تم جمعها.

قال تاكاياسو أوداغاوا، المشرف على المسابقة التي تديرها مؤسسة نيبون: “إن فعاليات “SpoGomi” المحلية السابقة أقيمت على الشواطئ وضفاف الأنهار”.

وتابع أوداغاوا قوله: “لم نتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن مكان إقامة النهائيات، لكننا نتوقع أن تكون في الشوارع في مكان ما في وسط المدينة”.

وأضاف: “نعتقد أنه من المهم جمع القمامة في المدن نظرا لزيادة كمية النفايات في المحيطات حول العالم، لذلك من الأفضل أن نتمكن من جمع هذه القمامة قبل أن يسوء الأمر أكثر”.

وستشهد البطولة مشاركة عدد من الدول مثل الولايات المتحدة وكندا، وجنوب إفريقيا، ومصر، الهند وماليزيا، إندونيسيا ودول أخرى.

يشار إلى إن كلمة “SpoGomi” هي اختصار لكلمتي “سبورت” أي الرياضة و”غومي” أي القمامة باللغة اليابانية، وهي مسابقة شائعة جرت في اليابان لأول مرة عام 2008 كمسابقة محلية لتشجيع الناس على تنظيف الأماكن العامة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.