الوزير بنشعبون: ما تلفظ به مضيان ستكون له انعكاسات على سمعة المغرب

بعدما قال نور الدين مضيان “رئيس فريق الاستقلال بالبرلمان” إن مصدر الأموال التي تأتي من الخارج إما مشروعة يأتي بها المهاجرون، أو مهربة مصدرها الاتجار في المخدرات، مضيفا أن المتاجرين في الحشيش والمخدرات يجنون أموالا طائلة يجب أن يستفيذ منها الاقتصاد الوطني، من خلال فتح الأبناك في وجههم، أشعل غضب وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون.

وذهب مضيان، خلال انعقاد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية الأسبوع المنصرم، أبعد في حديثه وهو يتحدث في سياق “عفا الله عما سلف” حين شدد على أن هناك أنهارا من الأموال لدى أصحاب الحشيش والمخدرات يجب الاستفادة منها لأن أصحابها بذلوا جهدا في زراعته واستفادوا من مخطط المغرب الأخضر (التنقيط، الأسمدة…) وبالتالي يمكنهم خدمة الاقتصاد الوطني.

وتشجيعا منه على اعتماد ما قاله، اقترح مرافقة الوزير بنشعبون وأعضاء اللجنة لزيارة هذه المزارع ومقابلة أصحاب هذه الأموال التي تتقادم بسبب خوف أصحابها من التعامل مع، وقال: “أعرف أحدهم يملك أموالا تحمل صور الحسن الثاني ولازال يحتفض بها بسبب خوفه من الابناك”.

ما قاله رئيس الفريق الاستقلالي، لم يرق وزير الاقتصاد والمالية، إذ اعتبره تصريحات غير واقعية وتشجيع واضح على تبييض الأموال، ومُجانب لما ينص عليه القانون في الجانب المتعلق بالدّخول المهنية والفلاحية.

كما نبه الوزير إلى أن ما تلفظ به مضيان ستكون له انعكاسات على سمعة المغرب وعلاقته بالمؤسسات الدولية، على اعتبار أن هذا الطرح يشجع على تبييض أموال الحشيش بمساعدة من البنوك، وبالتالي وضع المغرب في اللائحة السوداء للاتحاد الأوروبي.

كما أضاف بنشعبون مخاطبا اعضاء لجنة المالية، “هادشي ماشي معقول فين بغيتو توصلوا البلاد”، في إشارة منه إلى تصريحات مضيان وبرلمانيين آخرين تحثوا عن أموال المخدرات وتشجيع المهربين أثناء اجتماع لجنة المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.