النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة تفجرها في وجه بعض المقاولات الصحفية وتنعتهم ب: “إعلام الضسارة وطلوع الدم، والخروج على أبسط أخلاقيات المهنة” وتعلن تضامنها مع “هاجر الريسوني”

شيماء أيت عمرات

صرح السيد فريد قربال عن النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة من خلال الحوار الذي أجريناه معه بخصوص وجهة نظره في المشاكل المهنية الذي يتعرض لها الإعلام والإعلاميون في وقتنا الحالي، معربا عن رأيه الخاص من واقع الإعلام المغربي، والذي قال عليه السيد فريد أنه يتجه صوب “إفلاس الممارسة” وخص بذكره: “المقاولات الجادة التي تهدف إلى المحافظة على خطها التحريري وعلى مساهمتها في الإخبار وتنوير الرأي العام “.

وأضاف في هذا السياق، معبرا عن رفضه التام لهذه الموجة من الإعلام الذي وصفه ب: “المنفلت” من قانون الصحافة والذي يفتقر إلى الجانب المنهجي العلمي في الممارسة الصحفية علاوة على الجانب الأخلاقي الذي يحترم المشاهد والمتلقي بصفة عامة.

وفي لحظة من لحظات هذا الحوار، انفعل السيد فريد قربال معبرا عن ذلك بشكل كبير خلال تحدثه عن الإعلام الحالي، والذي وصفه بكلمة: “إعلام الضسارة وطلوع الدم، والخروج على أبسط أخلاقيات المهنة”، حيث قال أنه إعلام لا ولن يساعد على تطور هذا المجال سواء من ناحية الإخبار،التوجيه،الترفيه، أو من ناحية إعلام يناقش ويحلل المواضيع المهمة والحساسة للبلاد.

ومن زاويته كعضو بالنقابة  المستقلة للصحافيين المغاربة  تكلم عن قضية الصحفية “هاجر الريسوني” معبرا عن تضامنهم الكبير كنقابة مع قضيتها قائلا: “نحن نؤمن بضرورة تخلي هذا الوطن عن صفحة تصفية الحسابات التي لاتشرف البلاد والتي تتعلق باستمرار باعتقال الصحفيين ومتابعتهم”.

واختتم السيد فريد قربال حواره هذا معلنا عن معظم المشاكل التي يعاني منها الجسم الصحفي بصفة عامة، حيث الصعوبات المتعددة سواء على مستوى ترويج المنتوج المكتوب، الإلكتروني، المرئي أو المسموع، الشيئ الذي جعل السيد فريد يتكلم عن المنافسة الذي نعتها بالشرسة والتي لا تحترم “روح التنافس الشريف” التي تترك للمواطن الحرية في اختيار المنبر الإعلامي الذي يمكن له متابعته.

ويشار بالذكر أن النقابة المستقلة للصحافيين المغاربة  قد اجتازت “شرعية الولادة” كما أسماها فريد قربال، حيث أصبحت هذه النقابة فاعلة بشكل كبير، في ممارسة دورها في الدفاع على حقوق الصحفيين، بالإضافة إلى تنوير الرأي العام في القضايا المهنية أو القضايا المتعلقة بالبلاد عامة.

إضافة:

“النقابة المستقلة  للصحافيين المغاربة” هي الان في شراكة مع وزارة الثقافة والإتصال بهدف رفع الاداء النقابي من جهة بالإضافة إلى الأداء الإعلامي من جهة أخرى.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.