المغرب يوقع اتفاقية مع اسرائيل.

وقع المغرب والوفد الإسرائيلي أربع اتفاقيات تمهد للعلاقات بين البلدين، تبعاً للاتصال الهاتفي الذي جمع الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم 10 دجبنر من السنة الجارية، وإلى البيانين التاريخيين الصادرين في اليوم نفسه من قبلهما ومن قبل رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتانياهو، والذي أعلن فيه عن تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بالإعفاء من إجراءات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية، وقعها، محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، و شلومو مور يوسف، مدير عام وكالة السكان والهجرة.

وتتعلق الاتفاقية الثانية الموقعة بمذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني، تسهيلاً لعملية الرحلات الجوية المباشرة بين إسرائيل والمغرب، والتي وقعها زكريا بلغازي، مدير عام الطيران المدني عن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، و جويل فيلدشوه، مدير وكالة الطيران المدني.

فيما تتعلق الاتفاقية الثالثة بمذكرة تفاهم حول ابتكار وتطوير موارد المياه، والتعاون بين الطرفين في هذا المجال والتي وقعه، حمو بن سعدوت، مدير عام المياه بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والمياه، ويشقيل ليفشيتس، مدير عام وزارة الموارد المائية بإسرائيل.

وتهم الاتفاقية الرابعة والأخيرة، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التمويل والاستثمار، يتم بموجبها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال التجارة والاستثمار، كما ستشمل مذكرة التفاهم مواضيع أخرى من قبيل : “اتفاقية الازدواج الضريبي ، اتفاقية تعزيز وحماية الاستثمارات ، اتفاقية المساعدة الجمركية”.

ووقع الاتفاقية، نبيل الأخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ممثلا لوزارة الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري، و شيرا جرينبيرج، ممثلا عن وزارة المالية الإسرائيلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.