المغرب يشارك في المؤتمر العام 41 لليونسكو (9-24 نوفمبر في باريس)

باريس
يشارك المغرب في المؤتمر العام الحادي والأربعين لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الذي ينعقد في الفترة من 9 إلى 24 نوفمبر في باريس.

ويشارك المغرب، الذي يترأس مجموعة الدول العربية، في هذا الحدث الذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى 75 لتأسيس اليونسكو، بوفد كبير بقيادة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى.

 

وأكد السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة اليونسكو في حسابه على تويتر: “مع احتفال اليونسكو بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسها، يؤكد المغرب من جديد تمسكه بتعددية الأطراف. والمملكة هي جهة فاعلة ملتزمة بالسلام، مقتنعة بأن الحفاظ عليها مرهون بتحسين التعليم والعلم والثقافة”.

 

ووفقًا لليونسكو، من المتوقع اتخاذ عدة قرارات مهمة في هذا المؤتمر العام من الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 193 دولة بشأن القضايا المعاصرة المتعلقة بالحفاظ على التراث والبيئة والتعليم.

 

وبهذه المناسبة، سيتم إطلاق التقرير رسميًا بعنوان “إعادة النظر في مستقبلنا معًا: عقد اجتماعي جديد للتعليم”، وهو التقرير الثالث في سلسلة تقارير اليونسكو العالمية حول مستقبل التعليم.

 

التقرير الذي ستكشف عنه المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، يوم الأربعاء، يحدد مستقبل التعليم في العالم بحلول عام 2050.

 

وأكدت وكالة الأمم المتحدة في بيان صحفي: “مع هذا التقرير، ستقترح اليونسكو عقدًا اجتماعيًا جديدًا لصالح التعليم الذي يجعل من الممكن بناء علاقاتنا مع بعضنا البعض، مع بيئتنا ومع التكنولوجيا”.

 

وسيعقب تقديم هذا التقرير الاجتماع العالمي للتربية، الذي تشترك في رئاسته اليونسكو وفرنسا، وسيجمع رؤساء الدول وأكثر من أربعين وزيرًا للتعليم وممثلي المنظمات الدولية الذين سيناقشون بشكل مشترك إحياء التعليم بعد جائحة COVID-19 ولكن أيضًا وسائل زيادة الاستثمارات بطريقة مستدامة في التعليم.

 

يهدف هذا الجزء رفيع المستوى إلى خلق زخم سياسي عالمي لرفع مكانة التعليم وضروراته الاستثمارية، وفقًا لليونسكو.

 

وستعتمد “إعلان باريس” لتجديد التزام القادة الوطنيين والدوليين بالاستثمار في التعليم على الصعيدين الوطني والدولي، وتسريع التقدم نحو الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.

 

وسيشهد الاجتماع الإطلاق الرسمي للجنة التوجيهية رفيعة المستوى للهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وستلعب آلية التعاون العالمي المتجددة هذه دورًا مركزيًا في مراقبة تقدم الدول الأعضاء ومساهمات الجهات الفاعلة الدولية، والتوصية بالإجراءات ذات الأولوية للتعليم.

 

وفقًا لليونسكو، ما يقرب من 70٪ من البلدان لا تفي بعد بمعايير الإنفاق الموصى بها للتعليم، أي 4 إلى 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي أو 15 إلى 20٪ من إجمالي الإنفاق العام، كما هو محدد في الاجتماع السابق، الاجتماع العالمي للتعليم الذي عقد في 2020.

 

تقدر اليونسكو أيضًا أن أقل من 3٪ من مبالغ خطط التعافي التي وضعتها الدول للخروج من أزمة COVID-19 مخصصة للتعليم والتدريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.