المغرب: الرياضيون الذين رحلوا عنا عام 2021

سيشهد عام 2021 الذي يقترب من نهايته اختفاء شخصيات كبيرة من الساحة الرياضية الوطنية، بين لاعبين وحكام ومديرين وحتى صحفيين تركوا بصماتهم في الرياضة المغربية لسنوات.

 

في بداية هذا العام، وبالتحديد في 3 يناير ، توفي اللاعب المغربي الدولي السابق العربي شيشة عن عمر يناهز 86 عامًا. ظهر العربي شيشة لأول مرة في الاتحاد المغربي للرياضة وراسينغ البيضاوي، قبل الانطلاق في مسيرته الاحترافية. كما ارتدى ألوان المنتخب الوطني في عدة مناسبات وكان من بين أفضل لاعبي الفريق الأول الذي تم إنشاؤه عام 1957 إلى جانب العربي بن مبارك وقاسم القاسمي.

وارتدى الفقيد أيضًا قميص أولمبيك مرسيليا في منتصف الخمسينيات، وهو النادي الذي لعب فيه العربي بنمبارك أيضًا لمدة خمس سنوات، قبل أن ينضم إلى ستراسبورج ونادي ريد ستار الباريسي.

كما بدأ الكتابة كصحفي رياضي في صحيفة “المغرب” الناطقة بالفرنسية حيث كتب العديد من المقالات التي تتناول كرة القدم الوطنية. وبعد شهر (6 فبراير) ، كانت أسرة الرياضة الوطنية في حالة حداد بعد اختفاء المدرب الوطني السابق عبد الخالق لوزاني عن عمر يناهز 76 عاما ، بعد صراع طويل مع المرض.

 

وكان الراحل لوزاني قد بدأ تجربة احترافية في الخارج في الدوري البلجيكي مع نادي أندرلخت ، قبل أن يلتحق بالتدريب بعد ذلك كمدرب مساعد لنادي شارلروا البلجيكي. بعد حوالي شهرين (29 أبريل) ، توفي الصحفي الرياضي السابق في “2M” شكري العلوي عن عمر يناهز 65 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

 

عمل الفقيد لأكثر من 25 عامًا في القناة التلفزيونية الثانية ، حيث استضاف العديد من البرامج الرياضية. ولم تتوقف سلسلة وفيات الأسماء الكبيرة في الرياضة الوطنية عند هذا الحد ، إذ رحل عميد قادة الرياضة المغربية محمد مفيد في 24 يوليو الجاري عن عمر يناهز الثمانين.

 

شغل الراحل محمد مفيد عدة مناصب في كل من كرة القدم والتنس ، بما في ذلك منصب الأمين العام للاتحاد المغربي لكرة القدم والجيش الملكي ، والذي كان المتحدث باسمه. كما شغل منصب الأمين العام للاتحاد الملكي المغربي للتنس ، ثم نائب رئيس الاتحاد من 1976 إلى 1995.

 

كما لعب المتوفى كرة اليد للمنتخب ، ولعب في العديد من الأندية بين عامي 1968 و 1972 ، بما في ذلك نادي مكناس والوداد البيضاوي.

 

بعد أيام قليلة من وفاة مفيد الرئيس الأسبق لوداد الدار البيضاء ، أبو بكر الجداهم ، عن عمر يناهز 85 عاما.

 

ترأس الراحل جدحيم مجلس إدارة اتحاد الوداد بين 1993 و 1996. كما كان عضوا في مجلس إدارة الاتحاد المغربي الملكي لكرة القدم في أوقات مختلفة.

 

وكان الفقيد من أعظم قادة الرياضة المغاربة الذين عملوا في خدمة كرة القدم خلال فترة الحماية وبعد الاستقلال. وعرف عنه ارتباطه القوي بالوداد البيضاوي.

 

في غشت، توفي الرئيس السابق للاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم ، عمر بوسيطة ، عن عمر يناهز 101 عامًا.

 

كان الراحل عمر بوسيطة رئيسا لمؤسسة المغرب العربي من 1957 إلى 1962. وكان أيضا رئيس المغرب العربي لفاس.

 

توفي أسطورة نادي المولودية السابق واللاعب المغربي الدولي مبارك الفيلالي في نوفمبر عن 66 عاما.

 

ارتدى مبارك الفيلالي ألوان المنتخب الوطني في عدة مناسبات وهو من بين أساطير فريق مولودية الجزائر الذي توج بالبطولة الوطنية عام 1975.

 

وعرف الجمهور الرياضي المغربي بلقب “الفيلالي الصغير”، لتمييزه عن شقيقه الكبير محمد ، أحد نجوم المغرب في مونديال المكسيك 1970.

 

بعد أسابيع قليلة من نهاية عام 2021 ، فقدت مدينة وجدة أيضًا أحد اساطيرها وهو محمد مغفور الذي ارتدى قميص المنتخب في عدة مناسبات. تطور الراحل في مولودية وجدة و نهضة بركان (الرسينغ البيضاوي).

 

ولم يسلم جثمان الحكم المغربي بعد وفاة الحكم الدولي السابق عبد العزيز بلافتوح بعد صراع طويل مع المرض.

 

كان للمتوفى مسيرة مهنية طويلة وناجحة وكان يعتبر أحد أعظم المحكمين الوطنيين والقاريين.

 

تدرب بشكل أساسي خلال التسعينيات، حيث أدار مباريات مهمة، وطنية ودولية ، قبل أن يصبح محاضرًا واختصاصيًا في التحكيم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.