المسيرة الخضراء: مغربي يروي مغامرته عندما كان عمره 20 عامًا فقط

في السادس من نوفمبر ، يحتفل المغرب بالمسيرة الخضراء ، وهي حدث تاريخي تظاهر خلاله 350 ألف رجل وامرأة مغربي نحو الصحراء في عام 1975 ، ولوحوا بالأعلام المغربية والقرآن للمطالبة بمغرب المنطقة. مغربي كان عمره 20 عامًا فقط في ذلك الوقت، يروي مغامرته إلى الصحراء.

كل عام ، في السادس من نوفمبر ، ينبض قلب مغربي بعنف، عندما كان عمره 20 عامًا فقط ، قرر المشاركة في واحدة من أكبر المظاهرات في المغرب المعاصر: المسيرة الخضراء، التي سميت باسم اللون الأخضر الذي يمثل الإسلام.

تم إطلاق المسيرة السلمية من قبل المرحوم الحسن الثاني للمطالبة بمغربية الصحراء وتحرير المنطقة من وجود الإسبان.

تم إعداد هذا الحدث مقدمًا ولكن بأكبر قدر من السرية، وقد أطلق عليها اسم عملية الفتح.

في وقت مبكر من سبتمبر 1975 ، أبلغ الملك الحسن الثاني المحافظين سراً بمشروعه، بعد ذلك ، يتلقى المئات من موظفي الخدمة المدنية تدريباً متسارعاً خاصاً لإدارة وتنظيم المسيرة التاريخية.

رواية مغربي “ليس لدينا القنبلة الذرية ، وليس لدينا صواريخ ، لكن لدينا ما يكفي من الأسلحة والقوات للمشاركة في الكفاح المسلح ، ومع ذلك اخترنا المسيرة السلمية”.

“في البداية ، رفض والداي السماح لي بالرحيلن لقد كانوا خائفين لأنني لم أسافر أبدًا بدونهم، لذلك قررت أن أذهب إلى قوائم المتطوعين سرا.

“بالنسبة لي ، لم يكن عليّ أن أستمع إلى أي شخص إلا أنا ، كان عليّ أن أغادر لتحرير بلدي، لم أخبرهم حتى اليوم الذي كنت فيه مستعدًا للمغادرة. ارتديت في ذلك اليوم بنطال جينز بسيط وسترة وعمامة لحمايتي من أشعة الشمس في الصحراء، أخذت زوجا من الأحذية الرياضية معي وعندما عدت بدأ أبي بالنظر إلي ، ثم ابتسم لي وقال: “الله يحميك يا ابني”.

“وصلنا بعد 15 كيلومترا من طرفاية، أنشأنا خيامنا هناك لمدة عشرة أيام. مشينا بعد ذلك حوالي عشرة كيلومترات بعد الخطاب الملكي”.

“فوق رؤوسنا ، كانت هناك طائرات هليكوبتر إسبانية تتبعنا ، أتذكر تمامًا أننا رأينا أسلحتها الرشاشة. ثم أعطونا صناديق سجائر لإخبارنا أنهم لا يريدون إيذائنا. سرعان ما انتشرت شائعة بين الحشود قائلة إن سجائرهم تسممت. لذلك ألقينا بهم على الأرض وواصلنا التقدم “.

“بمجرد تحرير الصحراء ، جاء الوقت ليعود 350.000 متطوع إلى ديارهم.

” رحب الناس بنا كأبطال، ذهبت إلى المنزل ، ملابسي مليئة بالتراب والرمال الصحراوية. كان الحي بأكمله يصرخ ، “لقد عادوا!” جاء الجيران وأصدقاء والديّ لتحيتي وتهنئتي. نظرت إلى والدي الذي كان يبكي في عينيه وأمسك بي بإحكام في ذراعيه. كانت المرة الأولى في حياتي التي شعرت فيها أن والدي كان فخورا بي لأنني كنت أفعل الكثير من الهراء عندما كنت طفلاً!”

“كان واجبا علينا أن نعيش هذه التجربة، تجربة الخطر. كان بإمكان الجيش الاسباني القضاء علينا مثل الأرانب ولن يعلم احدفي ذلك الوقت ، لكن الشباب كانوا أكثر وطنية من اليوم”.

يمكنك انتقاد كل شيء ما عدا بلدك…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.