المجلس الجماعي لمرتيل يعقد دورة شتنبر الاستثنائية يصادق على مجموعة من القرارات بعد نقاشات حادة

مرتيل-خولاني عبد القادر

 

بعد نقاش جاد و مستفيض، صادق المجلس الجماعي لمرتيل على مجموعة من القرارات و المشاريع الهامة خلال الدورة الاستثنائية لشهر شتنبر المنعقدة يوم الجمعة 2 شتنبر 2022 بقاعة الاجتماعات علي البازي بمقر الجماعة.

 

ترأس الجلسة رئيس المجلس السيد مراد أمنيول بحضور باشا مدينة مرتيل السيد مراد دودوش، الذي تم تنصيبه يوم الخميس فاتح شتنبر الجاري من طرف السيد العامل، كما حضر هذ الاجتماع نواب الرئيس و مستشارين و مدير المصالح الجماعية ورؤساء الأقسام و المصالح و المكاتب الجماعية، ورجال الإعلام والصحافة.

 

تضمنت هذه الدورة جدول اعمال الدراسة والتصويت على مشروع قرار تنظيمي مستمر يتعلق بالنظافة العامة و جمالية المدينة، توزيع المساعدات والدعم لفائدة الجمعيات الرياضية برسم سنة 2022  والتصويت عليه، تحويل المبلغ المتبقي من الحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية الجزء الثاني من الميزانية قصد برمجته و التصويت عليه، الدراسة و التصويت على قرار تخطيط حدود الطرق العامة و نزع ملكية الأراضي اللازمة لشق الطريق رقم 103،حسب تصميم التهيئة ،عرض 20م،الفاصلة بين مستشفى النهار و اعدادية مولاي رشيد.

الدراسة و التصويت على قرار تخطيط حدود الطرق العامة و نزع ملكية الأراضي اللازمة لشق الطريق رقم 112،حسب تصميم التهيئة ،عرض 14م،الرابطة بين شارع البيت العتيق و الطريق المؤدية للكليتين.

كما عرف جدول الأعمال كذلك الدراسة و التصويت على قرار تخطيط حدود الطرق العامة ونزع ملكية الأراضي اللازمة لشق الطريق عرض 10 امتار غير مرقمة بتصميم التهيئة الرابطة بين الطريق رقم 07 المؤدية لحي الرميلات و بقعة أرضية لمشروع مدرسة خاصة.

 

كما تم طرح للتداول حولة مشروع مقرر يعلن بمقتضاه نزع ملكية القطع الأرضية من أجل المنفعة العامة لإحداث الطريق الرابطة بين مدارة الكليات و المدارة الجديدة المحدثة على اثر تغيير مسار الطريق الوطنية رقم 16 بالموازاة مع مشروع مطار سانية الرمل.

 

هذه النقط عرفت جدلا واسع و نقاش مستفيض في جدول أعمال مجلس جماعة مرتيل والمتعلقة بالدراسة والتصويت على قرار تخطيط حدود الطرق العامة ونزع ملكية بعض الأراضي، من أجل تحقيق المنفعة العامة، الفعل الذي كان قد نتج عنه تسجيل شكاية من بعض الملاك لدى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتطوان، خاصة منها الذي تعلق بهدم سور…

 

في حين يجد المتتبع للشأن العام أن الوضعية الحالية معرقلة و مشوهة لجمالية المنطقة التي تضم مستشفى و مؤسسة تعليمية و عدد مهم من المجمعات السكنية وتتوفر على أكبر شارع بالمدينة الذي يشهد حركة تجارية وعرقلة واضحة للسير و الجولان، مما يتطلب بالفعل التدخل لإنصاف الجميع وتحقيق المنفعة العامة و ذلك بفتح مختلف الطرقات المحيطة بالشارع العام الذي يعتبر أكبر شارع بالمدينة ومتنفس هام في وقت الدروة ، الشيء الذي يتطلب ليس فقط هدم سور بل فتح مجموعة من الطرقات المشوهة و المعيقة لعملية السير و الجولان، التي أصبحت موضوع شكايات من طرف عدد من المجمعات السكنية المحيطة بالمنطقة، خاصة أن المدينة تشهد توافد كبير للسياح في مختلف العطل و خاصة في فصل الصيف مما يضع الساكنة المقيمة و شرطة المرور وسيارات الإسعاف في وضعية مقلقة وحرجة و في حيرة من أمرهم  بفعل الاختناق التي يصعب معه التحرك بالسيارات دخولا و خروجا من المدينة...

 

كما عرف جدول الأعمال الدراسة و التصويت على مشروع اتفاقية شراكة يتعلق ببرنامج تأهيل ملاعب القرب بين جماعة مرتيل – عمالة المضيق الفنيدق – وكالة انعاش تنمية الشمال.

 

وقد شهدت الجلسة تدخلات ومقترحات نتج عنها المصادقة بإجماع الأعضاء الحاضرين على النقطة الرابعة والخامسة والسابعة والثامنة من جدول الاعمال، في حين تمت المصادقة بأغلبية الأعضاء الحاضرين على النقطة الأولى والثالثة والسادسة إضافة إلى التصويت بإجماع الحاضرين على النقطة الثانية من جدول أعمال الدورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.