العرائش: سكان البيوت المحترقة يتلقون مساعدات مالية

جرت عملية إيصال المساعدات المالية لصالح أصحاب المنازل المتضررة من حرائق غابات جبل العلم، أمس الثلاثاء، في بلدية تزروت باقليم العرائش، لصالح 113 أسرة متضررة من حرائق الأسبوع الماضي.

 

وجاءت هذه المبادرة بحضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة محمد مهيدية، ورئيس المجلس الجهوي عمر مورو، والي ولاية العرائش العلمين بوعسام، وكذلك المسؤولين المنتخبين والمحليين، تطبيقاً للتوجيهات الملكية السامية، الهادفة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من آثار الحرائق.

 

تقع المنازل المتضررة من هذه الحرائق، وفقًا للبيانات التي جمعتها السلطات المحلية، في جماعتي تزروت وبني عروس الإقليميتين.

 

وتأتي هذه العملية في إطار تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها المجلس الإقليمي، من خلال تعبئة 8 ملايين درهم في أعقاب الاتفاقية الخاصة لتمويل إعادة تأهيل المنازل المتضررة.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء لجان لمراقبة ومرافقة عملية الإصلاح وضمان عودة المواطنين إلى منازلهم في أسرع وقت ممكن.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتفاقية الإطارية المتعلقة بالتدابير العاجلة للتخفيف من آثار الحرائق والبالغة 290 مليون درهم، تتمحور حول 5 محاور، تتعلق بدعم المتضررين من خلال إصلاح وتحديث منازلهم، والتخفيف من تأثيرها، وكذلك مربي الماشية والنحالين، وتنظيم عمليات التشجير وإعادة تأهيل أشجار الفاكهة المتضررة، وتنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية المتكاملة، وخلق أكثر من 1000 فرصة عمل إضافية في المناطق المتضررة في إطار برنامج أوراش.

 

بالإضافة الى تنفذ بنود الاتفاقية الإطارية على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة من خلال 3 اتفاقيات خاصة بين جماعات الجهة والمجلس الجهوي والدواوير والأقاليم المعنية والدوائر الوزارية المعنية.

 

فالاتفاقية الأولى تتعلق بإصلاح المنازل المتضررة، بميزانية قدرها 8 مليون درهم، خصصها المجلس الإقليمي، بينما تتعلق الاتفاقية الثانية بتحسين بعض المراكز المتضررة من الحرائق في أقاليم العرائش وتطوان، بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

 

بموجب الاتفاقية الثالثة، ستقوم وزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات بتعبئة موارد مالية إضافية لإعادة تأهيل مزرعة الغابات وإعادة تشجير المناطق المتضررة من الحرائق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.