الصيادلة يتشبثون باختبارات اللعاب السريعة للكشف عن كوفيد 19

يتواصل الجدل بشأن سحب اختبارات اللعاب السريعة للكشف عن كوفيد 19 من الصيدليات، حيث اعتبر الصيادلة أن قرار الوزارة الوصية يهم سحب نوع واحد فقط من هذه الاختبارات السريعة.

ويأتي استياء الصيادلة كرد فعل على انتشار إعلانات لبيع أجهزة الاختبارات هاته على مواقع إلكترونية تجارية مختلفة، بضعف السعر المعتمد بالصيدليات.

ويمثل السعر الباهظ لاختبار PCR الإشكال الرئيسي لمستخدمي الإنترنت، الذين يدعون إلى تخفيض سعر هذا الأخير، أو العودة إلى استعمال اختبارات اللعاب السريعة، التي يمكن سعرها المنخفض المغاربة من إجراء كشوفات منتظمة وبأثمنة منخفضة.

 

وكانت مجموعة من الهيئات قد نادت بضرورة جعل اختبارات الكشف عن كوفيد 19 مجانية وبدون مقابل، أو بمقابل بسيط يراعي القدرة الشرائية للمواطنين.

وطالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة بفرض مجانية التشخيص والعلاج من فيروس “كورونا” لضمان الأمن الصحي لجميع المغاربة، خاصة أن القدرة الشرائية تأثرت بالجائحة، وأسعار العلاج ارتفعت بشكل صاروخي.

وأدانت الشبكة ترك مرضى “كوفيد” بين أيدي لوبيات جشعة، همها تحقيق الربح السريع على حساب صحة المغاربة وحياتهم.

وسجلت أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ارتفاعا قياسيا خلال الأسابيع القليلة الماضية،حيث سجلت أمس 5043 حالة إصابة جديدة، و 69 وفاة خلال 24 ساعة فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.