الصراع حول الصحراء المغربية: خصوصية الجزائر

الجزائر “مسؤولة بالكامل” عن خلق واستمرار الصراع الإقليمي المصطنع الذي نشأ حول الصحراء المغربية ، كما كتبت صحيفة “لا فيرداد بنما” البنمية.

 

في مقال، يؤكد المنشور أن العديد من الخبراء الدوليين أصروا، وقت اجتماع افتراضي نظمه مؤخرًا الائتلاف من أجل الحكم الذاتي للصحراء (AUSACO)، على مسؤولية الجزائر “الكاملة والمؤكدة” في هذا النزاع.

 

وفي الوقت نفسه، سلطوا الضوء على أهمية وأسبقية اقتراح الحكم الذاتي المغربي باعتباره حلاً “وحيدًا” لهذا الصراع الإقليمي في ظل سيادة المملكة ووحدة أراضيها.

خلال هذا الاجتماع الذي عقد تحت عنوان “واقع الخلاف الإقليمي حول الصحراء: مسؤولية الجزائر وطبيعة البوليساريو والحكم الذاتي كحل وحيد” للصراع ، أشار هؤلاء الخبراء إلى أنه منذ إنشاء “البوليساريو” ، فإن النظام الجزائري “لم يتوقف قط” عن تقديم الدعم العسكري والسياسي والدبلوماسي واللوجستي والمالي للميليشيات الانفصالية.

 

وفي حديثه بهذه المناسبة، أكد ريكاردو سانشيز سييرا، نائب رئيس اتحاد الصحفيين البيروفيين، المسؤولية “الكاملة والمؤكدة” للجزائر في هذا الصراع ، بينما شجب “ميولها التوسعية” من خلال إنشاء “جمهورية دمية” في ولايات المغرب الجنوبية.

 

وبحسب الصحيفة، انتقد سانشيز “المحاولات غير المجدية” للجزائر لتقويض وحدة أراضي المغرب، مضيفًا أن الجزائر “تنازلت عن جزء من أراضيها لتندوف للتنظيم الإجرامي للبوليساريو لاستخدامه كقاعدة ضد المملكة وبالتالي تخدم أجندتها الانفصالية “.

 

ودعا المتحدث، في هذا السياق ، المجتمع الدولي إلى إدراج “البوليساريو” في قائمة التنظيمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن زعيمها، المسمى إبراهيم غالي ، يخضع لسلسلة من المحاكمات بتهمة انتهاك الحقوق للإنسان والجرائم ضد الإنسانية.

 

من جهته، سلط الخبير المكسيكي في التنمية الدولية، بيدرو دياز دي لا فيجا ، الضوء على المشاركة الكبيرة لأهالي الصحراء المغربية في الاقتراع الثلاثي لشهر سبتمبر الماضي ، مشيرا إلى أن هؤلاء السكان يتمتعون بكامل حقوقهم في وطنهم الأم.

 

نفس القصة مع الخبير الإسباني في الشؤون المغاربية ، رافائيل إسبارزا ماشين ، الذي سلط الضوء على مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب عام 2007 كحل “فريد” للصراع المصطنع حول الصحراء المغربية في إطار سيادة ووحدة أراضي المملكة.

 

كما أشارت “لا فيرداد بنما” إلى أن هذا الاجتماع ، الذي أداره رئيس جمعية “منتدى ألتر” بشير دخيل ، العضو المؤسس السابق لـ “البوليساريو” ، تميز “بشهادة حمادة البيهي ، رئيسة المنظمة و عضو الرابطة الصحراوية للديمقراطية وحقوق الإنسان ، عن تجربته في الاختطاف على يد مليشيات “البوليساريو” والمعاناة التي عانى منها في مخيمات تندوف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.