الصداع الصباحي وأعراض الإصابة به

إعداد مبارك أجروض

يوجد العديد من الأفراد الذين قد يعانون من بعض الآلام عند الاستيقاظ من النوم خاصةً من الصداع، وهناك العديد من الأسباب المؤدية لهذا الصداع، وسيتم ذكر أهم أسباب الصداع عند الاستيقاظ من النوم في هذا المقال. وعادةً ما يكون السبب الرئيسي من الإصابة بالصداع خلال فترة النهار؛ الإجهاد وضغوطات العمل، بالإضافة إلى تخطي بعض أنواع الوجبات.

ولكن هناك العديد من الحالات الأخرى المختلفة التي تعاني من صداع الرأس عند الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر. وقد يعتقد بعض الأشخاص أنهم الوحيدون الذين يعانون من الصداع عند الاستيقاظ من النوم، إلا أن الحقيقة هي أن هذه المشكلة تعد من المشاكل الشائعة والمزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، فما هي الأسباب التي تقف وراء الشعور بهذا الصداع ؟

يقول الدكتور ستيف ألدر، وهو طبيب أعصاب في الولايات المتحدة، إن شخصا واحدا تقريبا من كل 13 شخصا يعانون من الصداع الصباحي، ويعود ذلك لعدة أسباب منها أنهم مصابون بالصداع النصفي أو أن هذا الصداع ناتج عن التوتر. فما سبب الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم ؟

يبين الدكتور ألدر أن هناك العديد من الأسباب المختلفة وراء الصداع الصباحي، إلا أن الجيد هو ٱنه صداع نمطي ليس له علاقة بأمراض معينة مثل ورم في المخ، فهو ينشأ بسبب أنماط الحياة المختلفة مثل الأرق، والاكتئاب، والقلق، وبعض الأسباب الأخرى وهي:

* صريف الأسنان (التكياط)

والصريف هو إطباق الأسنان على بعضها البعض أو احتكاكها ببعضها البعض بشدة، مما يحدث صوتا قد يسبب تلف الأسنان، أو ألما يزعج الأشخاص المحيطين. وفي هذه الحالة يقوم الشخص بالضغط على أسنانه أثناء النوم، مما قد يقود للصداع في الصباح الباكر.

* تناول أدوية معينة

هناك بعض الأدوية التي قد تتداخل مع أنماط النوم، وتتسبب بصداع شديد بعد الاستيقاظ؛ إذ يقول الدكتور ألدر؛ إذ شعرت أن هناك بعض المضادات الحيوية، أو الأدوية التي تسبب لك صداعا صباحيا، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

* الإفراط في تناول الكحول

إن الإفراط في تناول الكحول يؤدي إلى تعطل أنماط النوم، وهذا قد يتسبب بجفاف الفم، والإصابة بصداع صباحي.

* تغيير بعض أنماط الحياة

صداع الصباح لا يشير عادةً إلى حالة صحية خطيرة، بل يشير إلى تغييرات طفيفة في الجسم مثل الحساسية الغذائية أو التغيرات الهرمونية، أو اتباع نظام غدائي معين.

* الإجهاد الشديد

تقول الدكتورة إيلينا توروني، وهي طبيبة نفسية، إن من المهم استبعاد الأسباب الفسيولوجية عند التعرض لصداع الصباح، فمثلاً بعض الأشخاص يعانون من الصداع الصباحي عندما يتعرضون لإجهاد شديد، فيعبر جسمك عن أن هناك مشكلة داخلية ما عن طريق الصداع.

* التوتر الجسدي

قد يعاني البعض من مشكلة التوتر الجسدي، إما بسبب حالة صحية ما مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض العضلات، والعظام، أو بسبب اتباع وضعيات نوم غير مناسبة لك، فهذا كله قد يؤدي إلى الصداع الصباحي.

* الاكتئاب والقلق

الأرق هو عرض شائع للقلق والاكتئاب، مما يسبب الصداع الصباحي. وفي دراسة عام 2016 جمع الباحثون بيانات أكثر من تسعة آلاف شخص في عشر دول أوروبية، وتم إجراء مسح كامل لكشف علاقة الاكتئاب والقلق بالنوم. ولقد وجد الباحثون أن زيادة مشاعر الاكتئاب والقلق تؤثر سلبا على عدد ساعات النوم، وبالتالي تسبب الصداع في الصباح.

مشاكل صحية خطيرة

الصداع قد ينجم عن الإصابة باضطرابات صحية خطيرة تؤدي إلى الضغط على النهايات العصبية الحساسة للألم، وقد ينتج عن الإصابة بأمراض منها ورم في المخ، وارتفاع ضغط الدم المفاجئ، والسكتات الدماغية. ويجب على المريض زيارة الطبيب إذا:

ـ أصيب بالصداع الصباحي مرتين فأكثر أسبوعيا.

ـ صداع متكرر عند كبار السن.

ـ صداع متكرر بعد إصابة الرأس.

ـ صداع ترافقه حمى أو غثيان أو قيء.

ـ صداع يصاحبه ضعف الرؤية أو فقدان الوعي.

ـ صداع مزمن للأطفال.

ـ صداع مع ضيق التنفس.

ـ صداع متكرر لشخص لديه تاريخ مرضي مع السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية (السيدا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.