السندات الخضراء ، نقطة التحول الإيكولوجية الجديدة في التمويل

يتماشى المغرب مع أفضل الممارسات ويستمع باستمرار إلى الاتجاهات الجديدة في هذا المجال وذلك مع وجود نظام مالي نموذجي في القارة الإفريقية. يعكس حماسة الأسماء الكبيرة في العقارات والطاقات المتجددة لـ Green Bonds ، الأداة الرئيسية للتمويل الأخضر ، هذا الانفتاح والوعي من جانب الجهات الفاعلة المحلية التي لم تعد في طريق مسدود على المخاوف البيئية والحيوية.

وفقًا لآخر تقرير أعدته هيئة السوق المالية المغربية (AMMC) ، تم تحقيق ما مجموعه خمسة إصدارات تحمل علامة مستدامة في السوق المغربية بلغ مجموعها حوالي 4 مليارات درهم (MMDH) ، وهو مبلغ يسمى زيادة ، بالنظر إلى ديناميات التمويل الأخضر على نطاق عالمي حيث التمويل بعشرات المليارات من الدولارات.

وإدراكًا منها لأهمية زيادة الوعي بالنظام الإيكولوجي المالي حول هذا الموضوع ، ستصدر AMMC قريبًا في عام 2016 أول دليل في إفريقيا حول السندات الخضراء ، مما يسمح لهذا المجتمع بفهم أفضل لهذا القطاع من السوق. الديون.

وقد أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الجهة المنظمة قد أطلقت ، في استمرار للنشر الأول ، دليل “سندات الاستدامة” ، الذي يهدف إلى تشجيع تطوير سوق الأدوات المالية المستدامة.اكتسبت هذه الجهود التنظيمية اعترافًا بالمقاربة المغربية دوليًا ، حيث شاركت AMMC بنشاط في مجموعات العمل الدولية المكرسة للتمويل الأخضر ، خاصة كعضو ورئيس مشارك في الشبكة المصرفية المستدامة. .اتخذت مدينة الدار البيضاء المالية أيضًا نفس الاتجاه من خلال إبرام اتفاقية شراكة في يونيو الماضي مع Toronto Finance International (TFI) لتوفير منصة لتعزيز أفضل الممارسات في مجالات التمويل والبنية التحتية. الأخضر.تؤكد CFC بالتالي قيادتها الإقليمية من خلال قيادة شبكة F4CS Africa (الدار البيضاء والقاهرة ولاغوس ونيروبي وأبيدجان وجوهانسبرغ جارية) لتعزيز تبادل الخبرات بين المراكز المالية والإسراع بتطوير Green Finance. في افريقيا.تتميز AMMC عن السندات الخضراء والسندات التي يتم تخصيص حصالاتها حصرا لتمويل أو إعادة تمويل ، كليا أو جزئيًا ، لمشاريع جديدة أو مشاريع قائمة ذات تأثيرات بيئية إيجابية ، موضحةً أن سوقها ولدت في سياق الوعي الجماعي بالقضايا البيئية والنشاط من أجل الحد من الآثار البيئية للأنشطة البشرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.