الرئيس الإيراني: عصر “الهيمنة الغربية” انتهى

الرئيس الإيراني: العالم يتغير

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء في كلمة له إن: “العالم يتغير وعصر الهيمنة الغربية انتهى” وسط ظهور نظام دولي جديد.

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث هاجم رئيسي سياسات الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين من خصوم إيران، واعتبر هذا الأخير أن “سياسة الهيمنة الغربية لم تعد تقدم الحلول المرجوّة للعالم”، وأنه تم التخلي عن الليبرالية التقليدية التي خدمت النخب الحاكمة والرأسماليين.

 

ويرى في نفس الصدد أن “مشروع أمركة العالم فشل”، لافتًا إلى الزيادة في “مقاومة ووعي” الأمم له.

 

وفي انتقاد لمنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال رئيسي إن “الغرب يواجه أزمة هوية لأنه يرى العالم كغابة، ونفسه كحديقة”.

 

واعتبر أن “الديمقراطية الغربية وصلت إلى نهاية رحلتها”، وأن شعوب غرب آسيا تعرف “المعنى الحقيقي” لها، وهي “الانقلابات والاحتلال والحروب”، وفق تعبيره.

 

وشدد رئيسي على أن بلاده تؤيد سياسة “التقارب الاقتصادي العالمي”، ومهتمة بـ “تفاعل عالمي قائم على العدالة”.

ورفع نسخة من القرآن الكريم، منددا بحوادث تدنيسه التي شهدتها دول أوروبية مثل السويد والدنمارك في الفترة الأخيرة، وشجب التصرفات النابعة من الإسلاموفوبيا مثل منع الطالبات المحجبات من الالتحاق بالمدارس في فرنسا.

وحث الأمم المتحدة على منع هذه الإساءات، وقال: إن “احترام الأديان السماوية يجب أن يُدرج في جدول الأعمال الدولي وعلى الأمم المتحدة أن تضمن احترام الأديان السماوية من خلال تصميم آلية لذلك”.

كما أشار رئيسي إلى ما أسماه “الحرب على الأسرة”، مؤكدا أن التعليم والتنمية “لا يمكن أن يتحققا إلا في إطار الأسرة”.

كذلك، علّق على الاحتجاجات التي شهدتها إيران العام الماضي، والتي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني (22 عامًا) أثناء احتجازها لدى الشرطة ما أدى إلى فترة طويلة من الاضطرابات في البلاد.

وقال رئيسي إن الأمة الإيرانية كانت “هدفا لأكبر حرب إعلامية ونفسية” العام الماضي، وأن بعض الدول الغربية وأجهزتها الاستخباراتية “أخطأت في الحسابات”.

كما أضاف مسترسلا أن إيران تخضع لعقوبات منذ 45 عاما (منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979)، لكن سياسة العقوبات “فشلت” والأمة الإيرانية “انتصرت”.

وأضاف أن إيران لديها “فرص استثمارية فريدة”، وأن الدخول في تعاون اقتصادي مع الدول الخليجية يمثل فرصة لدول المنطقة والعالم.

وقال إن “سياسة الجوار” التي تنتهجها إيران “خيّرة للمنطقة”، وأن التعاون الاقتصادي يأتي على رأس جدول أعمالها الإقليمي”، وأن إيران “تصافح بحرارة كل يد تمد لها من باب الصداقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.