الدكتورة زهور كرام: الفكر اليوم في خطر يهدده الابتذال والتفاهة

اعتبرت الدكتورة زهور كرام في معرض مداخلتها البارحة في ندوة فكرية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال نظمها كل من المركز المغاربي للدراسات والأبحاث ونادي الصحافة بالمغرب بمناسبة اليوم الوطني للصحافة الذي يصادف 15 نونبر من كل سنة، أن الفكر اليوم يهدده الابتذال والتفاهة،  مشيرة في نفس السياق إلى أن سؤال الفكر هو سؤال مهم جدا وأن ما يحدث اليوم هو تبخيس للفكر وهذا أخطر شيء تسببه التفاهة.

كما أكدت الدكتورة في مداخلتها التي اختارت لها عنوان ” كيف نفكر في محتوى رقمي” أن المقصود بالعنوان هو التفكير في الفكر باعتباره موضوعا فعندما لا يتم طرح السؤال فهناك مشكل ما في الفكر.

وقد نبهت الدكتورة على ضرورة الفكر لمحاربة انتشار ظاهرة التفاهة في الوسائط الرقمية قائلة: ” التفكير عندما لا يطور نفسه يصبح مشاركا في التفاهة” فالافتراضي شيء خطير جدا لأن الإنسان لن يخرج منه كما دخل فهناك خوارزميات تتحكم فيه. مشيرة في نفس الأن إلى ضرورة الإنسانيات الرقمية باعتبارها العلم الجديد الذي يحلل ويفهم كل هذه الظواهر.

وفي ذات السياق أشارت الدكتورة إلى أن القاعدة تمنح السلطة للتافهين ويتحولون لرموز بسبب الكثير من التابعين، لأن هناك فرق كبير بين أن تكون متابعا وبين أن تكون تابعا، فكما أن هناك المحتوى التافه هناك أيضا المستقبل التافه الذي يستقبل التفاهة ويُشجعها، وبالتالي ضرورة التوقف عن متابعة التفاهة في الوسائط الرقمية والتسلح بالوعي الذي يجب أن تكون له رؤية وطنية من أجل محاربة التفاهة.

يُذكر أن الدكتورة زهور كرام هي أستاذة التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، أديبة وروائية وناقدة حاصلة على جائزة كتارا في النقد الأدبي سنة 2016، باحثة في مجال الأدب الرقمي والوسائط الرقمية صدر لها العديد من المؤلفات والدراسات في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.