الحكومة الإيطالية تعطي الضوء الأخضر لإنشاء أنبوب نقل الهيدروجين الأخضر من المغرب

تستعد إيطاليا لإنشاء أنبوب ناقل للهيدروجين الأخضر من المملكة المغربية التي باتت تشهد تهافت كبريات القوى الدولية للاستفادة من هذه الطاقة الصديقة للبيئة.

وأعطت الحكومة الإيطالية أول ضوء أخضر لتخصيص الموارد لتمويل دراسة جدوى الممر الأخضر المخصص لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج بالمغرب وعبوره عبر ميناء تريست كمركز لوجستي للمواد الخام للطاقة يتم توزيعها في وسط  أوروبا الشرقية عبر خط أنابيب النفط العابر لجبال الألب”، وفق ما كشفت عنه تقارير إعلامية إيطالية.

واكدت الحكومة، تضيف نفس المصادر،  أن هذا يؤكد على “اتفاقية التعاون الموقعة مؤخرا بين هيئة نظام الموانئ للبحر الأدرياتيكي الشرقي وهيئة موانئ طنجة (TangerMed)”.

وأعلنت النائبة البرلمانية عن الحزب الديمقراطي، ديبورا سيراتشياني، عن  قبول أحد أجندتها لخطة ماتي”، الهادفة إلى تحليل وتعزيز السلسلة اللوجستية للهيدروجين الأخضر بين المغرب وتريستي، معلنة أنها حولتها إلى تعديل لمرسوم الطاقة، الذي تم الإعلان عن أهليته”.

وأشارت سراتشياني إلى أن “الممر الأخضر مدمج مع وادي الهيدروجين بشمال البحر الأدرياتيكي، وهو المشروع العابر للحدود الذي ولد نتيجة الاتفاق المبرم بين منطقة فريولي فينيتسيا جوليا المتمتعة بالحكم الذاتي وكرواتيا وسلوفينيا”.

وأكدت البرلمانية الإيطالية  أنه “بفضل الهيدروجين الأخضر، أصبحت المملكة المغربية  إحدى أهم الوجهات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها للبحث واستدامة عمليات الطاقة، والتي قررت دول مثل ألمانيا وهولندا الاستثمار فيها”.

وخلصت المتحدثة إلى أنه ” بالنسبة لإيطاليا، تعد هذه أيضًا فرصة لتعزيز التعاون التجاري مع المغرب، وتعميق أوجه التآزر بين الميناء والنظام اللوجستي متعدد الوسائط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.