الجنس مقابل نقاط جيدة: بوعياش تدعو الى “تحصين الجامعات”

شددت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، على ضرورة التفكير في سبل “تحصين الجامعات ضد ظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي”.

 

دعت بوعياش، خلال لقائها مع الاتحاد الوطني للتعليم العالي (سنسوب SNESUP)، أعضاء هيئة التدريس إلى النظر في آليات الإدارة الذاتية لهذه الظاهرة داخل الجامعات التي تمثل شريكًا استراتيجيًا للمجلس في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان”، حسبما ورد في بيان صحفي صادر عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم السبت.

 

وشددت على حيوية تشجيع “أفعال المواطنين” للتنديد بهذه السلوكيات ووضع ضمانات ضد هذه الآفة، ولا سيما معالجة الحالات المبلغ عنها بشفافية تامة.

جاء الاجتماع، الذي عقد يوم الجمعة بحضور أعضاء المجلس التنفيذي للنقابة، في إطار متابعة قضية الابتزاز والتحرش الجنسي في بعض الكليات والمعاهد العليا بالمغرب، المعروفة باسم “الجنس مقابل النقاط”.

 

من جانبه، شدد الأمين العام لـ “سنسوب” جمال سباني، على صعوبة استيعاب الظاهرة، مذكرا ببعض الممارسات الجيدة المعترف بها في هذا المجال على المستوى الدولي.

 

وشدد سباني على ضرورة البدء في تفكير عميق في الأدوات القادرة على حماية الطلاب والمعلمين، والهدف هو الحفاظ على سمعة الجامعة.

 

خلال هذا الاجتماع الأول، تم الاتفاق على مواصلة التفكير المشترك حول أفضل السبل لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي بشكل فعال في الجامعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.