الجمعية الجهوية لحماية المستهلك بالرشيدية جهة درعة تافيلالت تعلن عن فتح شباك المستهلك المهني  وتدعو الساكنة بإتخاد الحيطة والحذر تفاديا للأخطار الناتجة جراء الإحتفال بمناسبة عيد الاضحى

سيدي بن لحسن العابد

بمناسبة قدوم الإحتفال بعيد الأضحى المبارك الذي يصادف كل سنة هجرية العاشر من شهر ذي الحجة، قامت مجلة أصوات يوم الجمعة فاتح يوليوز 2022 بحوار مع  السيد “حسن الزاوي” رئيس الجمعية الجهوية لحماية المستهلك بالرشيدية، وذالك بمقرها الإجتماعي الكائن بالعنوان التالي: “الطابق الاول رفم 3 زنقة تافراوت رقم 4 حي لابيطا الرشيدية”.
  لمعرفة  الإجراءات التي قامت بها أو برمجتها الجمعية بعد فتح شباك المستهلك المهني لحماية وتوجيه المواطنين وتوعيتهم وتحسيسيهم خاصة بمناسبة الاحتفال بعيد الاضحى.
وصرح رئيس الجمعية لمجلة أصوات انه تم فتح شباك المستهلك المهني تابع للجمعية المذكورة، من اجل إستقبال شكايات المستهلكين وكل مايمكن القيام به قانونا، بعد توظيف مستخدمة عن طريق إجراء مباراة لذالك خلال الشهر المنصرم والاخير مدعم من طرف وزارة الصناعة والتجارة، وقد شرع في عمله يوم الجمعة فاتح يوليوز 2022 حسب التوقيت الإداري المعمول به ويوم السبت من الساعة العاشرة صباحا الى غاية الواحدة بعد الزوال معذا يوم الاحد . 
وصرح أيضا لمجلة أصوات أنه قام بمراسلة بعض الجهات المختصة في هذا الصدد وهي المديرية الجهوية للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية  وكذا القيادة الجهوية للدرك الملكي (جهة درعة تافيلالت) مطالبا الأخيرتين بتكوين لجنة مختصة لتشديد المراقبة على أماكن تربية المواشي وتسمينها وكذا الأسواق المختصة لعرضها للبيع،  ومطالبته أيضا في مراسلاته لهما  بالتدخل العاجل للضرب على أيادي كل المتلاعبين، تفاديا للغش والتحايل  والتسممات… وزجر كل من ضبط عليه ذالك.
وهذا موازة لما جاء مؤخرا في بلاغ للجامعة المغربية لحقوق المستهلك المضوية تحتها الجمعية السالفة الذكر حول موضوع “إحتمال رجوع ظاهرة إخضرار اللحوم لسنة 2022”.
وكل ماذكر حسب تصريحه، راجع لإرتفاع الأسعار في المواد الإستهلاكية من بينها أعلاف الماشية وكذا الجفاف الذي عرفته المنطقة خاصة وعموم التراب الوطني مؤخرا،  وصرح أيضا بأن هناك من يستغلون هذه الضرفية من باعة هذه الاخيرة و يقومون بتعليفها بمخلفات الدجاج ،السبب في إخضرار لحومها وبالتالي تصبح غير صالحة للإستهلاك.
 وقبل انهاء الحوار معه أكد بإن الجمعية عازمة كل العزم للتعاون مع الجهات المختصة على رأسها السلطات المحلية داعيا إياها بأن تقوم بدورها كالمعتاد وذالك بإتخاد جميع التذابير الوقائية من أجل الحفاظ على سلامة صحة المواطنين، وعلى  قدراتهم الشرائية للمواد الإستهلاكية ككل ودعى أيضا  بالمناسبة كل المتضررين اللجوء إلى شباك المستهلك ودون تردد لرفع شكاياتهم، للحد من كل هذه التصرفات اللامسؤولة.
وأوصى في الأخير عموم المستهلكين بالتوصيات التالية:
●عند شراء الأضحية التأكد من أن تكون سليمة وخالية من الأعراض التالية:
السعال/ بقع حمراء أوصفراء في العينيين/ إفرازات على مستوى الفم ،الأنف، الاذن/الإسهال/ النفخ الغير العادي/ الخمول الذي يذل على أمراض باطنية/ التنفس السريع أو البطيء.
●إقتنائها من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة الترقيم 
والإحتفاظ بالحلقة بعد الذبح والتوضيب لمدة لاتقل على سبعة أيام للرجوع إليها عند الحاجة.
●تنظيف مكان الذبح والإعتماد على جزارين معتمدين.
● العدول على عملية النفخ للأضخية عن طريق الفم.
●الإسراع بعملية التوضيب وإستعمال أدوات نظيفة ومطهرة لذالك.
●المحافظة على اللحوم الموضبة اما بالمبرد تحت درجة حرارة بين 2و4 للإستهلاك القصير (ماين 1و5 ايام.).  أو بالمجمد تحت درجة حرارة ناقص 18 على الاكثر( حتى ثلاثة اشهر).
●عدم تكديس أكياس اللحوم بالمبرد او المجمد وترك فجوات الهواء بين طباقاتها.
●الإعتناء بالبيئة بوضع مخلفات الأضاحي داخل الأكياس والأماكن المخصصة وتجنب وضعها في مطارح  محدثة بشكل عشوائي داخل الأحياء. 
●  الإتصال بمداومة مكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية.
إو الإتصال بجمعيات حماية المستهلك ، لوضع أي شكاية في الموضوع خاصة. وفي مجال الإستهلاك عامة ، من بينها الجمعية الجهوية لحماية المستهلك بالرشيدية على الأرقام الهاتفية الاتية الموضوعة رهن إشارة المواطنين وهي كالتالي: 
                                                   0707131070   
أو 0667252138  
أو 0661486729
 وأختتم قوله مؤكدا لمجلة أصوات، أن الجمعية التي يترأسها ستبقى في تواصل دائم، طيلة هذه الأيام المباركة وسائر الأيام في خدمة المواطن والوطن تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله وأيده وأعز أمره.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.