الجديدة تحتفل بمعرضها الفرس اذ تستقبل الاف زوار بمشاركة دولية وازنة

في الافتتاح الرّسمي، أمس الاثنين، حضره الأمير مولاي رشيد، انطلقت فعاليات الدورة الثانية عشرة من معرض الفرس بمدينة الجديدة، صباح اليوم الثلاثاء وتستمر إلى غاية الأحد 20 أكتوبر الجاري، وسط توقعات ببلوغِ سقف 220 ألف زائر من مختلفِ بقاع العالم.

وسيُعرض معرض الفرس بالجديدة الذي يحظى برعاية ملكية، خلال هذه الدورة، الضوء على مختلف تجليات الفرس داخل المنظومات المتعددة، وسيتم تشريف سلالات الخيول المحلية، كالفرس البربري الوطني والحصان العربي، وذلك بمشاركة 700 فارس يمثلون 35 جنسية.

وفي هذا السّياق، قال الحبيب مرزاق، مندوب المعرض، في ندوة صحافية عقدتها جمعية معرض الفرس بالجديدة، إن “معرض الفرس اختار لدورته الجديدة شعار: الفرس في المنظومات البيئية المغربية، بسبب تنوع التضاريس والمناخ والغطاء النباتي في بلادنا، الشيء الذي يؤدي إلى تعدد استعمالات الفرس حسب الاختلاف الجغرافي للمناطق وخصوصيتها”.

واعتبر مرزاق أن “المعرض يُنظِّم على غرار الدورات السابقة مختلف الأنشطة الترفيهية، الرياضية والثقافية، أبرزها الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة في نسختها الرابعة التي ستتنافس خلالها أفضل السربات الممثلة لمختلف جهات المملكة. وتتزامن أيضا أطوار المعرض مع اختتام الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز بمسابقة دولية (csi1) و(csi4)، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، وكأس المربين المغاربة”.

وأشار أن “هذه النسخة ستجلب العديد من المستجدات؛ أولها المشاركة المهمة للبلدان الإفريقية ومساهمتها في الأنشطة المختلفة للمعرض”، مؤكدا على تعدد وتنوع الأنشطة الترفيهية والتعليمية.

ومن جهته، أورد عبد الحميد بنعزوز، الكاتب العام للمعرض، أن “الدورة الحالية تتميز بمجموعة من المواضيع تتعلق بالإنتاج والإنتاجية الرقمية، والسلوك الغذائي، والبنية التحتية للتربية، والمشاكل الصحية، واقتصاد الثروة الحيوانية”، مشيرا إلى أنّ “الدورة تعرف مشاركة الحرس الملكي البريطاني والحرس الجمهوري الفرنسي ونظيره الإسباني”.

مما تعرفُ هذه السنة مشاركة الجهات الاثني عشر للمملكة، من خلال رواق خاص بها يشكل فضاء للعرض والتبادل حول تجربة وخبرة الجهات في مجال الفروسية، ومناسبة للاحتفاء بالموروث الوطني والاطلاع في الآن ذاته على التقنيات والمهارات التقليدية القديمة المتعلقة بالفرس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.