الاعلام وقضايا الهجرة موضوع ندوة فكرية بالرباط

مجلة أصوات

 

نظمت جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج وبشراكة مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية ،مساء يوم الجمعة 29 مارس 2024 بمركز ندوات التابع لوزارة التجهيز بالرباط، ندوة فكرية حول الإعلام وقضايا الهجرة تحت شعار إدماج كفاءات مغاربة الخارج في الدينامية المجتمعية نموذجا.

 

وحضر هذا اللقاء رئيس جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج ،السيد رضوان القادري والسيد عبد الكبير اخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة والسيد عبد اللطيف بنصفية مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، وثلة من الإعلاميين والصحفيين المغاربة الذين شاركوا بأفكار إيجابية حول الموضوع نظرا لأهميته في الوقت الراهن، وخصوصا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يحث في خطابته السامية بضرورة العناية والاهتمام واشراك وادماج مغاربة العالم في العديد من القضايا المجتمعية ،لأنهم يشكلون نسبة مهمة حولي 15 في المائة من مجموع ساكنة المملكة ويساهمون بأزيد من 7 في المائة من ناتجها الداخلي الإجمالي.

 

 

ولهذا فإن جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج انخرطت في ورش التشاور والتعاون مع مغاربة العالم المكافحة والمستعدة دوما للوقوف في كل محطات الفرح والحزن التي يمر منها وطنها، وكذلك تسهيل من إمكانية التعرف على الكفاءات وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج مع تحديد الفئات ذات الأولوية وتعزيز التواصل وتشجيع التبادل والتعاون بين جميع المتدخلين في هذا المجال.

 

 

وفي اطار هدا الموضوع فإن دور مغاربة العالم في تنمية وتطوير بلادهم دور مهم ،يجب أن يبنى عليه عدة تصورات إيجابية للعمل بها وتطبيقها على أرض الواقع ،من خلال بث دينامية جديدة وتعزيز التقائية عمل البنيات المؤسساتية والإدارية والتمثيلية والجمعوية الموجهة للإنصات إلى مغاربة العالم ،وضمان مشاركتهم وتمثيلهم، مع الحرص على إشراكهم في بلورة السياسات العمومية التي تهمهم على المستوى الوطني والجهوي.

واختتمت هذه الندوة الغنية بأفكارها الإيجابية بقراءة برقية الولاء المرفوعة إلى السدة العالية. وحفل إفطار جماعي أقيم على شرف الصحافيات والصحفيين المغاربة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.