ارتفاع الأسعار في زمن الحرب “يؤلم” الروس مع قرب انتخابات الرئاسة

مع استمرار الضغوط على الاقتصاد الروسي

اضطرت ملايين الأسر الروسية إلى تقليص نفقاتها بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض الدخل بعد تدهور العملة المحلية واستمرار الضغوط على الاقتصاد الروسي إثر عقوبات دول الغرب عليها بعد شنها عمليات عسكرية على أوكرانيا قبل نحو قرابة عامين.

واستعانت “رويترز” في تقريرها لوصف حالة الشعب الروسي إلى ستيبانوفا، 34 عاماً، والتي تعيش هي وزوجها والولدهما على راتب زوجها سيرجي الشهري البالغ 50 ألف روبل (550 دولاراً).

وقالت ستيبانوفا، في مقابلة اطلعت عليها “العربية business” أن “كل شيء أصبح أكثر تكلفة خلال السنوات الخمس الماضية”، مشيرة إلى أنه الآن تبحث عن العروضات عند الذهاب للتسوق.

“في السابق، كان بإمكانك شراء طعام بقيمة ألف روبل لمدة ثلاثة أو أربعة أيام بسهولة، ولكن الآن عندما تذهب إلى المتجر، فإن ألف روبل لا يعني شيئا، يمكنك فقط شراء الطعام للاحتياجات اليومية، مثل الحليب واللبن والخبز.”

وقالت إن سعر حليب الأطفال تضاعف أربع مرات خلال السنوات الخمس، في حين تضاعف سعر عربات الأطفال ثلاث مرات ليصل إلى 60 ألف روبل. وقالت إن أسعار الحفاضات وأغذية الأطفال التي تستخدم لمرة واحدة تضاعفت على الأقل.

لم يرتفع دخل الأسرة بأي شيء من هذا القبيل بينما انخفض الروبل مقابل الدولار الأميركي منذ فبراير 2022، عندما أمر الرئيس فلاديمير بوتين بإرسال قوات إلى أوكرانيا، مما جعل السلع المستوردة أكثر تكلفة من حيث القيمة بالروبل.

ومن المتوقع أن يخوض بوتين انتخابات العام المقبل، وهي خطوة من شأنها أن تبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل.

وفرض الغرب ما وصفها بأشد العقوبات على الإطلاق على روسيا في محاولة لتقويض اقتصادها وإجبار بوتين على تغيير مساره بشأن الحرب في أوكرانيا لكنه رفض وحث الغرب على فشله في إثارة أزمة اقتصادية.

وواصلت روسيا، من بين أكبر مصدري الموارد الطبيعية في العالم، بيع نفطها إلى الأسواق العالمية، وزادت الحكومة الإنفاق العسكري إلى مستوى قياسي في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفييتي، في حين ارتفع إنتاج الأسلحة، وكذلك رواتب الجنود المتعاقدين المستعدين للقتال.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا في روسيا بنسبة 2.2% هذا العام، أسرع من الولايات المتحدة أو منطقة اليورو، على الرغم من أن الصندوق خفض توقعاته للنمو في عام 2024 إلى 1.1%.

عندما تولى بوتين السلطة في عام 1999، كان الناتج المحلي الإجمالي الإسمي لروسيا 210 مليارات دولار بعد عقد من الفوضى والانكماش، ولكن بحلول عام 2013 نما إلى اقتصاد بقيمة 2.3 تريليون دولار. وفي العام الماضي، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي 2.2 تريليون دولار.

وبلغ معدل التضخم السنوي 11.9% العام الماضي في روسيا، ومن المتوقع أن يتراوح هذا العام بين 7.0 و7.5%، بينما يعيش 15.7 مليون شخص على الأقل تحت خط الفقر البالغ 14375 روبل (157 دولارًا) شهريًا، وفقًا للإحصاءات الرسمية.

وقال إيجور ليبيتس، الخبير الاقتصادي الروسي، إن البيانات الروسية الرسمية حول مستويات الفقر سيئة، كما هي الصورة العامة للاقتصاد الروسي، على الرغم من الإعلانات “الإيجابية” التي تهدف في كثير من الأحيان إلى إرضاء قيادة الكرملين.

وقال ليبيتس “الوضع الحقيقي سيئ، جزء كبير من السكان الروس لديهم أجور منخفضة للغاية”.

وقال إن نحو 20 مليون شخص قد يكونون على حافة الفقر في روسيا أو على وشك دخول تلك المستويات، وإن الكثيرين منهم لديهم ديون وسط أسعار فائدة مرتفعة للبنك المركزي عند 15%، وأن بعض الاقتصاديين يعتقدون أن الروبل قد ينخفض بعد الانتخابات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.