اتحاد النقل الجوي الدولي لوائح نصف شهرية ، ويشعر منظمون الرحلات بالقلق

عرف الاتحاد الوطني لوكالات السفر في المغرب (FNAVM) عن قلقه بشأن قرار الرابطة الدولية للنقل الجوي (IATA) الذي يتطلب من منظمي الرحلات السياحية المغاربة ، التنظيم نصف شهري اعتبارًا من يناير 2020.

في الجلسة العامة لوكالات السفر التابعة لـ IATA وأعضاء FNAVM ، قال رئيس FNAVM خالد Benazzouz إن قرار IATA للانتقال إلى نصف شهرية بدلاً من الدفعات الشهرية هو “مصدر قلق حقيقي” لمنظمي الرحلات السياحية المغاربة الذين يرون في هذا الإجراء “تهديدًا للتوازن المالي” لكياناتهم.

وحذر بنعزوز من أن “هذا القرار سيؤثر بالتأكيد على وكالات السفر بشكل كبير ويساعد على إضعاف وضعهم” ، مشيرًا إلى أن هذا “التغيير المفاجئ” في وتيرة المدفوعات يقلق العديد من منظمي الرحلات السياحية الذين يأملون “البقاء على الأقل شهر ، والاستعداد للمستقبل “.

من جانبه ، قال محمد أمل قاريون ، رئيس المجلس المشترك لبرنامج الوكالة (APJC المغرب) ، وهي لجنة مؤلفة من ممثلي شركات النقل الجوي ووكلاء السفر ، إن “القرار أحادي الجانب وبدون استشارة” اتحاد النقل الجوي الدولي لمطالبة التنظيم كل شهرين “ليس بأي حال من الأحوال وفقًا للعلاقات التجارية التي يجب أن تسود بين الموردين والعملاء“. وقال إنه كان يتعين على اتحاد النقل الجوي الدولي أن يتعامل مع وكالات السفر بشأن هذه المسألة للتوصل إلى اتفاق بدلاً من طرحه أمام الأمر الواقع.

كما أشار رئيس FNAVM السابق في هذا الصدد إلى أن ظروف السوق الحالية لا تسمح بهذا الانتقال إلى الدفع كل شهرين.

وينطبق الشيء نفسه على مدير سوق المغرب والشرق الأوسط في شركة الخطوط الملكية المغربية (RAM) ، عبد الرحمن الإبراهيمي ، الذي أكد أن قطاع وكالات السفر ليس جاهزًا في الوقت الحالي للتبديل إلى الدفع كل شهرين ، مما يؤكد الحاجة وقف بحيث يمكن للمشغلين الاستعداد لهذا الموقف الجديد.

وأصر على أنه “إذا كان الانتقال كل أسبوعين إلزاميًا ، فلا بد من إعداد وكالات السفر”.

وفي الأخير تميز هذا الاجتماع بتوقيع عريضة تطلب فيها وكالات السفر تعليق هذا القرار وإنشاء لجنة مشتركة لوكالات السفر وشركات الطيران والإدارة العامة (السياحة ، الطيران المدني ، DGI ) ، لوضع القواعد الخاصة التي تحكم هذه العلاقة.

 

سامية دالي يوسف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.