ابتزاز الجزائر بالغاز لأوروبا مرفوض (عالم سياسي)

ستراسبورغ
قال المحلل السياسي الفرنسي السويسري جان ماري هيدت إن ابتزاز الجزائر بالغاز لأوروبا غير مقبول.

في تحليل للوضع بعد أن قطعت الجزائر العاصمة من جانب واحد إمدادات الغاز الإسبانية عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، أشار السيد هيدت إلى أن “المسار الذي سلكته السلطات الجزائرية يشبه ذراعًا من الحديد حيث يكون المهاجم خصمًا خاطئًا”، مشيرh إلى أنه “عندما قامت أربع دول (الجزائر والمغرب وإسبانيا والبرتغال) في عام 1990 بإنشاء خط أنابيب الغاز الدولي هذا ، أيضًا لغرض تشكيل محور اقتصادي وتعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، دعمت أوروبا هذا النهج إلى حد كبير. واليوم، يبدو أنها في أنظار مطلق النار في وقت تواجه فيه بالفعل مخاوف قوية تولد زيادات حادة في أسعار الطاقة “.

 

وقال إن “هذا القرار الأحادي الجانب بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي يمثل ابتزازا للغاز يمكن وصفه بأنه غير مقبول”، مشيرا إلى أن “أوروبا يجب أن تكون قادرة على الاعتماد على شركاء موثوق بهم، في الاتفاقات الدولية. التي ليست قضية حرب العصابات المحلية. لأنه يجب أن ينخدع المرء للاعتقاد بأن مثل هذا القرار، مع ما يترتب عليه من عواقب، لا يرتبط بالخلافات بين الجزائر وجارتها المغربية “.

 

وأشار البروفيسور هيدت إلى أن “الكراهية تؤدي أحيانًا إلى اللامعقول، إلى حد فقدان المال والروح”، وقال “ربما حان الوقت لإعادة التفكير في الاتفاقات السابقة واستراتيجيات أفريقيا وأوروبا لتطوير خطط التعاون الإقليمي”.

 

وشدد بهذا المعنى على أن “المغرب وإسبانيا اليوم في وضع مثالي للقيادة، وبالنسبة لإفريقيا من ناحية، ولأوروبا من ناحية أخرى، فإن النهج الجديد والأكثر صلابة لإدارة الطاقة والتنمية”.

 

ولإضافة أن “المغرب وإسبانيا ليس لديهما ما يدعو للقلق حقًا بشأن هذا الوضع الكارثي ، لأن هناك مجالًا للمناورة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.