إصدار جديد للأستاذ: المصطفى الزواوي تحت عنوان الاقتصاد التضامني ورهانات التنمية البشرية باقليم خريبكة

 صدر للمؤلف المصطفى الزواوي كتاب تحت عنوان ” الاقتصاد التضامني ورهان التنمية البشرية بإقليم خريبكة “، وذلك بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
يعتمد الكتاب، الذي هو بمثابة دراسة توثيقية لنشاط الاقتصاد التضامني باقليم خريبكة، ويعتمد كذلك على منهجية تتوخى مقاربتان في البحث :
1| مقاربة ماكرو سوسيولوجية، رصدت المعطيات العامة تدرجا من العام إلى الخاص
2| وثانية ميكرو- سوسيولوجية، اهتمت بمعاينة لعض الوحدات الإنتاجية..
جاء الكتاب مقسما الى أربعة فصول :الفصل الأول هو  عبارة عن مقاربة مفاهيمية؛ بينما تناول الثاني” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”  كورش تنموي ملكي مفتوح: إقليم خريبكة نموذجا؛ في حين تناول الثالث إلى إرهاصات اقتصاد تضامني فعال كبديل ثالث للتنمية؛ واخيرا سلط  الرابع الضوء على بعض نماذج الناجحة في الاستثمار في تجارب تعاونية محلية اكتسبت اشعاعا وطنيا ودوليا.
عموما  اهتمت تفاصيل الكتاب بالحديث عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “INDH” منذ انطلاقتها الأولى بفعل الخطاب الملكي بتاريخ 18 ماي 2005 الذي أسس لفلسفتها ومبادئها العامة وذلك بهدف تنمية الإنسان وتأمين كرامته وترقيته اجتماعيا في سياق مستقبل زاهر ينعم فيه المجتمع بالأمن والاستقرار و الطمأنينة.
وكذلك عن المراحل التي قطعتها وأهداف كل واحدة منها: الأولى والثانية ركزتا على تقليص العجز المسجل في البنيات الاجتماعية والاقتصادية والترابية للتصدي للفقر في الوسط القروي والإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري ومحاربة الهشاشة. المرحلة الثالثة جاءت بفعل الخطاب الملكي بتاريخ 29 يوليوز 2019 الذي يعد مرجعا مؤسسا لها. واهم محاورها ايلاء الاهتمام للشأن الاجتماعي والتركيز على المبادرات المستعجلة وذلك بتقديم دعم قوي للاستثمار في الرأسمال البشري ودعم بلا حدود للشباب حاملي الأفكار والمشاريع.
كما تطرق الكتاب لدور اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة في تنفيذ برامج المبادرة بإرادة وجدية ملموستين، ويتضمن مجموعة من الصور و المعلومات و الإحصائيات والرسوم البيانية توثق لحصيلة العمل والمشاريع التي تحققت على ارض الواقع والتي وصفها بالانجازات الجمة التي استهدفت الجماعات و الأحياء والفئات الهشة.
وبالنسبة للاقتصاد التضامني تضمن الكتاب كرونولوجيا تاريخية لتطور التعاونيان بالمغرب والقوانين التي أطرتها، ودورها المحوري في النسيج الاقتصادي، والإستراتيجية الوطنية التي تمت بلورتها للنهوض به، ورهانات الدولة عليه وعلى أبعاده. وكذلك أهم مجالات تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة بهذا الشأن بعدما خصصت اعتمادات مهمة لمحور دعم الأنشطة المدرة للدخل.
كتاب ” الاقتصاد التضامني ورهان التنمية البشرية بإقليم خريبكة ” لمؤلفه المصطفى الزواوي من الحجم المتوسط يقع في 140 صفحة، وقام بالتصفيف مهدي يقين والغلاف مصطفى بنان، أما الطباعة والنشر فعادت لمطبعة Joe Communication خريبكة/ المغرب.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.